البريد الإلكتروني:

التكنولوجيا في خدمة القرآن الكريم

(إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)

التكنولوجيا في خدمة القرآن الكريم


من وحي هذا الشهر الكريم شهر رمضان المبارك رأينا أن نتكلم في هذه السطور عن آخر مستجدات التكنولوجيا الحديثة مع الذكر الحكيم، فلقد تطورت الوسائل وتعددت السبل التي تضع التكنولوجيا في خدمة القرآن الكريم وفي خدمة الراغبين بتلاوته وحفظه بل وفهم معانيه وأحكامه.

1.   الأقراص المدمجة: CD-ROM/DVD-ROM وكلكم يعرفها ويعرف كم هو كبير عدد البرامج التي تحوي على النص الكامل للقرآن الكريم وبرسم المصحف وبتلاوة أشهر المقرئين بأحسن الأصوات وبدقة صوت متناهية، فقرص مدمج واحد يحوي كل ما ذكرناه بل ويحوي إلى جانبه عدداً من التفاسير وكتب أسباب النزول والترجمة إلى عدة لغات.

 

وبعض البرامج فيه إضافة إلى الرسم العثماني ألوان لتمييز أحكام التجويد.

وتتميز الأقراص المدمجة بسهولة البحث عن الآيات و التفاسير و تفيد الباحثين و طلبة العلم الشكل رقم 1.

2.   قارئات الـ MP3 والـ MP4: MP3/MP4 Player وهي تفيد في سماع آيات الذكر الحكيم عندما تكون بعيداً عن جهاز الكمبيوتر ( في المواصلات أو السوق أو العمل) والسعات الكبيرة التي تؤمنها قارئات اليوم (1 أو 2 جيغا) تتيح سماع عدة تلاوات للمصحف الكامل الشكل رقم 2.

 

3.   أجهزة القرآن الكريم الكفية: والموديلات الحديثة منها تؤمن شاشة عرض ملونة باللغة العربية لعرض النص الكامل للقرآن الكريم وبالرسم العثماني للمصحف، وبحجم صغير ووزن خفيف، وتؤمن تلاوة بصوت أشهر المقرئين وفي بعضها أكثر من تلاوة في جهاز واحد مع ميزات لتكرار الآيات للمساعدة على الحفظ ولاختيار سرعات متعددة للتلاوة وفي بعضها ترجمة إلى عدة لغات مع العديد من التفاسير وكتب الحديث إضافة إلى بعض البرامج المساعدة كمواقيت الصلاة واتجاه القبلة وبعض الأدعية، وفي القليل منها إمكانية لقراءة ملفات الصوت والصورة مما يتيح إضافة تلاوات أخرى غير الموجودة عليها أساساً، ومنها ما فيه مسجل للصوت يتيح تسجيل المحاضرات والخطب.

 

وتتميز بسهولة التعامل للذين لا يملكون الخبرة بالحواسب وتفيد في السفر و فترات استعمال المواصلات  و في العمرة و الحج و للحفاظ، كما أن أجهزة القرآن الكريم تتميز بأنها موثقة و موافق عليها من المراجع الإسلامية و هذا ما ينفي إمكانية حدوث أخطاء في نص الآيات أحيانا كالتي حدثت في أحد أشهر برامج القرآن الكريم للجوال الشكل رقم3

4.   برامج القرآن الكريم لأجهزة الهاتف المحمول Mobile Phone وتحتاج إلى أجهزة متتطورة (التي يمكنها قراءة برمجيات الجافا) وتؤمن إظهار النص الكامل للقرآن الكريم وفي بعضها النص مع التلاوة الشكل رقم 4.

 

5.   أجهزة القرآن المخصصة للتلاوة أثناء الصلاة: ويكثر استخدامها في صلاة التراويح في هذا الشهر الكريم وأهم مميزاتها الشاشة الكبيرة وإمكانية تقليب الصفحات عن طريق جهاز تحكم صغير يحمل باليد أثناء الصلاة الشكل رقم 5.

 

6.   مواقع الإنترنت المتخصصة: وكثيرة هي ولكن حذار من الاختراقات الموجهة إلى المسلمين عن طريق بعض المواقع ويفضل التدقيق كثيراً قبل الاعتماد على أي موقع من الجهات القائمة عليه الشكل رقم 6.

الحمد لله الذي أكرم المسلمين بالقرآن ويسر لهم حفظه وخدمته.

 

د. أحمد حباس- الشركة الهندسية للحواسب

تاريخ الإنشاء : 08/15/2011  |   آخر تعديل : 2011-08-15 11:08:28

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك