البريد الإلكتروني:

تقنية واي ماكس

تقنية واي ماكس

هي تطوير لتقنية الاتصال اللاسلكية  Wi-Fi  الشهيرة حيث تتميز تقنية  Wi MAX بالسرعات الأعلى والمسافات الاكبر, ويعدها الكثيرون حدثاً هاما في عالم الاتصالات ‏اللاسلكية
WiMAX اختصار للمصطلح: (Worldwide Interoperability for Microwave Access ( WiMAX


ويرمز لها علمياً بالرمز 802.16  المحدد من قبل هيئة IEEE  (Institute of Electrical and Electronics Engineers)
وهذه التقنية هي نظام جديد للاتصال بالانترنت  تعمل على مسافات اكبر وبسرعات أعلى وتوفر خدمة الانترنت لعدد كبير من المستخدمين.
هذا بالإضافة إلى ان WiMAX  سوف تصل لكل الناس حتى لو لم تكن لديهم خدمات الهاتف أو خدمة الاتصال بالإنترنت بواسطة الكوابل. وقد  تحل مكان نظام  DSL ونظام الكابلات للاتصال بشبكة الانترنت من اي مكان وبدون أي أسلاك


الفرق بين تقنية Wi MAX    وتقنية Wi-Fi   
تعمل تقنية WiMAX بنفس مبدأ عمل تقنية Wi-Fi حيث ترسل البيانات من الكمبيوتر باستخدام إشارات الراديو, و يمتلك جهاز الكمبيوتر مستقبل WiMAX  تماماً مثل كرت الشبكة اللاسلكي المعروف لاستقبال البيانات المرسلة من محطة إرسال WiMAX وهذه البيانات يمكن تشفيرها بحيث تمنع أي مستخدم غير مصرح له بالاطلاع عليها أو الوصول لهذه البيانات .  
ايضا إن سرعة تبادل المعلومات بتقنية ( Wi-Fi) تصل إلى 150Mb/s وصولا حتى 300mb/s
بينما في WiMAX  فإن التطوير جاري على زيادة سرعة تبادل المعلومات لتصل إلى 1Gb/s   بسرعة ثابتة
هذا بالإضافة إلى ان Wi-Fi تعمل على مسافة تصل حتى 100 متر
(تختلف حسب الظروف المحيطة من حواجز وحسب طبيعة المكان) بالمقابل WiMAX تعمل على مسافات تصل إلى 50 كيلومتر دون أن تعبأ لوجود حواجز او جدران (المشكلة  التي تعاني منها Wi-Fi), وهذا يعود إلى الترددات المستخدمة في تقنية WiMAX وكذلك قدرة محطات الإرسال .

يتكون نظام WiMAX من جزأين هما:
برج الإرسال WiMAX tower :
وهو يشبه برج الإرسال في شبكات الهاتف المحمول

 

 

 

جهاز مستقبل WiMAX Receiver :
مستقبلات WiMAX بدأت تتوفر في أجهزة الكمبيوتر المحمول كما هو الحال في تقنية Wi-Fi أو قد تكون عبارة عن كرت من نوع Express card يثبت في الحواسب المحمولة أو على شكل دنغل USB 

بطاقة TU25  من ZTE  

الية العمل
تتصل محطة برج WiMAX مباشرة بالإنترنت باستخدام أسلاك T3 line ومن ثم تتصل ببرج WiMAX أخر بواسطة ترددات او اشارة معينة.
ملاحظة: T1, T3 هما نوعان من الكابلات المستأجرة Leased Line أو المحجوزة لاستخدامات الاتصالات السريعة السلكية و اللاسلكية وهي إما من النحاس أو من الألياف الضوئية, و عادة ما تستأجر من قبل المنظمات بمقابل شهري أو سنوي لربط شبكات مكاتب منفصلة جغرافيا وهي باهظة الثمن ووضعت معايير الاتصال عبرها من قبل شركة AT&T (في حين T1 تصل سرعتها إلى 1.5Mbps أي ما يقرب من سرعة DSL فإن T3 تصل إلى 44.7Mbps)
أيضا هناك خطوط T2, T4, T5 و لها استخدامات أخرى في الاتصالات

 

أما طرق استقبال و ارسال البيانات من و إلى برج WiMAX  فهما طريقتين
 

الطريقة الاولى:
الاتصال بين الكمبيوتر وبرج WiMAX يتم باستخدام نطاق ترددات منخفض من  2GHz إلى 11GHZ   كما في تقنية Wi-Fi   وهذه الطريقة تغطي مساحة دائرة نصف قطرها 10 كيلومتر.

الطريقة الثانية :
يتم يمكن تركيب مستقبل ومرسل على شكل طبق dish antenna توجه إلى برج WiMAX. وهذا الاتصال أقوى وأكثر استقراراً يمكنك لإرسال كميات كبيرة من البيانات بدون أي مشاكل تذكر.  يستخدم ترددات عالية تصل إلى 66GHz. وهذه الطريقة تغطي مساحة دائرية نصف قطرها يصل إلى 50 كيلومتر.

 


لاقط WiMAX   موديل SPDB-5500-24P

في الهاية قد تشكل هذه التقنية نقلة نوعية في عالم الاتصال اللاسلكي نظرا لاتساع مسافة التغطية الكبيرة إضافة إلى السرعة العالية التي تحققها لكن مع ذلك يتوقع ان تكون هذه التقنية بداية لجيل اتصال لاسلكي هائل.

 

إعداد : أحمد السمكري - قسم إنتاج الحواسب

تاريخ الإنشاء : 07/24/2011  |   آخر تعديل : 2011-07-24 17:24:33

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك