البريد الإلكتروني:

كيف تستفيد من حاسبك المحمول في عملية المراقبة المرئية

كيف تستفيد من حاسبك المحمول في عملية المراقبة المرئية

جميع الحواسب المحمولة الجديدة بلا استثناء تحوي كاميرات ويب مدمجة , وجميعنا يستخدم كاميرا الويب في الاستخدامات العادية أي لبرامج المحادثة وأحياناً لالتقاط بعض الصور أو للاستخدام في المواقع الاجتماعية , والحقيقة أن الأصل في اختراع هذا المنتج هو لهذه الاستخدامات , لكن من الممكن أن نستخدم كاميرا الويب أيضاً في استخدامات المراقبة .. ! طبعاً كاميرا الويب بدقتها و مواصفاتها الفنية ليست بقدرة كاميرا المراقبة لكن يمكن أن نستفيد من كاميرا الويب هذه في عملية مراقبة مكان ما ,,,
الطريقة التي سنذكرها تعتمد اعتماداً كلياً على برنامج يقوم بالتحكم بهذه الكاميرا , بحيث يتوجب على المستخدم إبقاء حاسبه قيد العمل وبوضعية ثابتة بحيث يوجه الكاميرا إلى المكان الذي يريد مراقبته ,  والبرنامج قيد العمل وفي وضعية يسمح له بالتسجيل .
أيضاً لا مشكلة إن أردنا تشغيل هذه التقنية مع أي كاميرا موصولة على الحاسب ويتعامل معها الحاسب على أنها كاميرا فيديو .

 

البرنامج الأول Microsoft Webcam Timershot


برنامج يعمل على النظام  XP  حصراً , يقوم البرنامج بالتقاط صور ثابتة وفق توقيت يقوم المستخدم بتحديده ويقوم بحفظ هذه الملفات ضمن مسار يحدده المستخدم إما على الحاسب أو على حاسب آخر موصول على نفس الشبكة .

البرنامج الثاني يسمى Yawcam  

برنامج مجاني يحوي العديد من المزايا , أهمها انه يقوم بتحسس الحركة في المكان الذي تراقبه الكاميرا , وبمجرد تحسس وجود حركة يقوم البرنامج بالتقاط صور متتابعة إما على ملف أو يمكن بث فيديو مباشرة إلى الانترنت أو  رفع الملف المسجل مباشرة إلى موقع ما , أيضاً يمكن عند تحسس الحركة أن يقوم البرنامج بإرسال إيميل بشكل مباشر إلى عنوان يحدده المستخدم أو تشغيل ملف تنفيذي معين أو يقوم بتشغيل ملف صوتي معين والكثير الكثير من الخيارات الأخرى

 


نقطة أخيرة يجب الانتباه إليها هي أنه لكي تعمل هذه البرامج بهذا النمط علينا أن نتأكد من إيقاف جميع مزايا توفير الطاقة في نظام التشغيل مثل الدخول التلقائي في وضع الاستعداد أو الإسبات أو السكون وما يشابهها مثل توقف القرص الصلب عن العمل بعد فترة وما شابه .


مهند السيد – الشركة الهندسية للحواسب – إدارة التدريب والتطوير

تاريخ الإنشاء : 10/05/2010  |   آخر تعديل : 2010-11-29 16:15:12

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك