البريد الإلكتروني:

قائمة إعدادات الإقلاع المتقدم في Win7

قائمة إعدادات الإقلاع المتقدم في Win7

قد يصل نظام التشغيل إلى مرحلة لم يعد قادراً فيها إلى إتمام عملية الإقلاع ... أنا لا أتكلم هنا عن عدم إقلاع الحاسب نهائياً وإنما أتكلم عن نظام التشغيل حيث لا يكمل عملية الإقلاع , في جميع أنظمة Windows  يوجد قائمة خاصة تظهر عند حدوث مشاكل في الإقلاع أو عندما يشعر نظام التشغيل أنه تعرض لخطأ ما مثل إعادة التشغيل الغير نظامي , هذه القائمة تسمى Advanced Boot Options  تظهر عند إعادة التشغيل الغير نظامي أو بالضغط على المفتاح F8  بشكل متكرر أثناء الإقلاع .

 
كما نشاهد في الصورة أعلاه فإن هذه القائمة تحوي العديد من الخيارات ... الجدول التالي يحوي تفصيل كل خيار من الخيارات

الخيار

الوصف

Repair Your Computer  

من الخيارات الهامة جداً ,,, مع هذا الخيار يمكن إصلاح ملفات الإقلاع ويمكن البدء بعملية الاستعادة كما يمكن إجراء بعض التشخيصات الأخرى , هذا الخيار يعمل فقط عندما يكون القسم System Reserved  وهو بحجم 100MB  ينشأه النظام بشكل افتراضي عند تقسيم القرص بواسطة قرص Win7  الليزري , أما في حال لم يكن هذا القسم موجوداً فلن يعمل الخيار إلا من خلال القرص الليزري .

 

 

Safe Mode

هذا الخيار أيضاً من الخيارات المهمة , مع هذا الخيار يقلع النظام فقط مع بعض الخدمات الرئيسية , هذا الخيار يفيد في عملية تشخيص المشكلة حيث يوقف جميع الخدمات الغير ضرورية ويوقف البرامج التي وضعت خدماتها مع بدء التشغيل , كما يوقف بعض التعريفات الغير ضرورية للنظام .

 

 

Safe Mode with Networking  

نفس الخيار السابق لكن مع تفعيل بطاقة الشبكة وبعض خدمات الشبكة الأساسية التي تسمح بالاتصال بنطاق الشبكة أو بشبكة الحواسب كما يمكن الاتصال بالانترنت .

 

 

Safe Mode with Command Prompt  

نفس الخيار السابق لكن بدل أن يقلع النظام على الواجهات الرسومية المعروفة ... يقلع على واجهة أوامر .

 

 

Create Boot Logging

هذا الخيار يفيد في أعمال الصيانة , حيث مع هذا الخيار يقلع نظام التشغيل كما المعتاد مع إنشاء ملف نصي باسم ntbtlog.txt  في هذا الملف يقوم نظام التشغيل بتسجيل اسم التعريف الذي شغله أثناء عملية الإقلاع كل تعريف على حدا , مع هذا الملف يمكن معرفة أي من التعاريف يسبب مشكلة في عملية الإقلاع .  

 

 

Enable Low – Resolution Video ( 640 x480 )

هذا الخيار يسمح بتشغيل الحاسب باستخدام تعريف كرت الشاشة وبأخفض دقة ممكنة 640*480  , يفيد هذا الخيار في إمكانية تشغيل الحاسب بالدقة المنخفضة على الشاشات القديمة .

 

 

Last Known Good Configuration ( Advanced )

عند كل إيقاف تشغيل سليم يقوم نظام التشغيل بحفظ نسخة عن السجل النظام والتعريفات في الريجستري , عند حدوث خلل ما أدى إلى عدم الإقلاع مثل تعريف غير مناسب يمكن لمستخدم تشغيل هذا الخيار لاسترجاع النسخة المحفوظة في الريجستري .

 

 

Directory Services Restore Mode

تشغيل نظام التشغيل مع دعم للـ Active Directory  .

 

 

Debugging Mode

تشغيل Win7  مع أدوات متقدمة للإصلاح , يستفيد منها على وجه الخصوص مدير الشبكة .

 

 

Disable Automatic Restart on System Failure 

باختيار هذا الخيار يمنع نظام التشغيل من إعادة التشغيل عند حدوث الخطأ , يفيد هذا الخيار في قراءة رسائل الخطأ والشاشات الزرقاء . 

 

 

Disable Driver Signature Enforcement

مع تفعيل هذا الخيار يمكن إقلاع النظام مع السماح للتعريفات التي لا تحوي توقيع مصرح من مايكروسوفت , السماح لها بالعمل مؤقتاً .

 

 

Start Windows Normally

هذا الخيار يقوم بتشغيل نظام التشغيل بالوضع الطبيعي دون إيقاف أي خدمات .

 

 



لا يمكننا القول بأن أحد هذه الخيارات مفضل على آخر ,,, لكن المستخدم هو الأقدر على تحديد الخيار الذي يناسب الحالة التي بين يديه .

مهند السيد – الشركة الهندسية للحواسب – إدارة التدريب والتطوير

تاريخ الإنشاء : 07/28/2010  |   آخر تعديل : 2010-07-28 17:51:36

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك