البريد الإلكتروني:

أنساق ملفات الصور

أنساق ملفات الصور

هناك العديد من أنساق ملفات الصور ، وتتيح الكثير من البرامج إمكانية حفظ ملف الصورة بعدد من هذه الأنساق ، فأيها يا تر ى هو الأفضل ؟
الحقيقة أنه لا يوجد نوع واحد يصلح لكافة الاستخدامات وإلا لما وجدت هذا التنوع في أنواع الملفات ، إنما كل نوع له حالات يكون هو النسق الأفضل لاستخدامه.
وهناك عدة معايير لمقارنة هذه الأنساق سنقوم باستعراضها:

-    ضغط البيانات :

بعض الأنساق تقوم بضغط بيانات الصور ، والضغط له عدة خوارزميات ،  بعضها يحافظ على البيانات Lossless بينما بعضها الآخر يؤثر على البيانات Lossy ولكنها تؤمن معدل ضغط أكبر وبالتالي حجم ملفات أقل.

-    عدد الألوان :

فبعض الأنساق ذات مرونة تقبل صيغاً متعددة للألوان ( ألوان حقيقية – ألوان مفهرسة بعدد محدد .. ) وبعضها لا يقبل إلا نمطاً محدداً

-    حجم الملف :

  تختلف أحجام الملفات لنفس الصورة بين أنساق الملفات المختلفة

-    قابلية العرض على متصفح الوب : 

هناك أنساق قابلة للعرض مباشرة على صفحات الوب بينما هناك أنساق أخرى موجهة للاستخدام الطباعي وليس للعرض.
وسنقوم فيما يلي بعرض أكثر هذه الأنساق شيوعاً :


 JPG أو JPEG : وهي اختصار لعبارة Joint Photographic Experts Group أي مجموعة خبراء التصوير المتحدين  ، وهي تنتج ملفات صغيرة الحجم وشديدة الضغط مع الحفاظ على نوعية عرض جيدة ويمكن التحكم بشدة ضغط هذه الملفات وبالتالي جودة عرضها.
تستخدم هذه الملفات في الانترنت بشكل واسع بسبب حجمها الصغير وهي لا تدعم الشفافية
 ولكن ملفات JPG لا تصلح لنقل الملفات للتنفيذ الطباعي بسبب كون خوارزمية ضغطها تؤثر على البيانات Lossy .


GIF : وهي اختصار عبارة GRAPHIC INTERCHANGE FORMAT أي صيغة تبادل الرسومات وهي من انتاج شركة CompuServe  
إن النسق GIF يحتوي على معلومات لونية أقل من JPEG  ولكنه أفضل لعرض الخطوط الحادة ولهذا السبب يستخدم بكثرة في النصوص والأزرار والخطوط ، كما أنه من الممكن اعداد صور الحركة Animation بالنسق GIF باستخدام برامج خاصة ، وهو يدعم الشفافية ،  ولكن العصر الذهبي لملفات GIF  قد ولى لحساب ملفات PNG و JPG .

 TIF : وهي اختصار TAGGED IMAGE FORMAT
وتستخدم في بعض برامج الفاكس وهي نسق معياري لنقل الصور للتنفيذ الطباعي كما أنها تقبل الطبقات Layers وتحافظ على الدقة.

BMP : وتعني Bitmap  أي خريطة بتات ، وهيو تنسيق بسيط يستخدم في الوندوز وبرنامج الرسام والعديد من البرامج الاخرى ولكن حجم ملفاته كبير ولا يدعم ميزة الطبقات لذا يقتصر استخدامه حالياً على حالات محدودة جداً.

PCX :  صور نقطية مثل BMP يستخدمه الوندوز والرسام

PNG : وهي اختصار  PORTABLE NETWORK GRAPHICS ومن اسمها هي تعني تنسيق رسومات مناسب للنقل عبر الشبكات والانترنت طبعاً ، وهو يتميز بحجم ملفات صغير ويدعم الشفافية  ، وهي تتفوق في ذلك على ملفات JPG  و GIF ولكن ملفات JPG افضل منها في عرض الصور الفوتوغرافية ، وقد غزت مواقع الانترنت بشكل واسع مؤخراً.

ملفات PSD : وهي التنسيق الرسمي لبرنامج Photoshop  ، ويستوعب كافة ميزات هذا البرنامج بما فيها المؤثرات ، والطبقات ، والشفافية ويدعم العديد من الأنماط اللونية ، ويحافظ على الدقة العالية ، كما أنه يدعم صيغة vector  أي الرسوم المتجهة للنصوص والأشكال ما يتيح تغيير حجمها مع الحفاظ على الدقة (كما هو الحال في برنامج Corel Draw  ) كما أنه يدعم نوعاً من الضغط الذي لا يؤثر على الدقة.

ملفات PSB : وهي مثل ملفات PSD  السابقة الذكر ولكنها مخصصة لتستوعب الصور ذات الأحجام الضخمة والتي لا تستطيع ملفات PSD  تخزينها.

TGA  : تم تطويره من قبل شركة Truevision عام 1984 وطور في عام 1989 وهو يدعم الشفافية ( عن طريق قناة ألفا ) ، وعدة دقات لونية ، كما أنه قابل للضغط بدون ضياع البيانات.

ICO  : وهو تنسيق الملفات الخاص بالأيقونات ، وهي ملفات ذات بنية بسيطة تشبه BMP   ولكنها أصغر حجماً .

WMF  : وهي اختصار WINDOWS METAFILE  ويختلف هذا النسق عن بقية الأنساق أنه يخزن الصور الغرافيكية من نوع vector  وليس صوراً نقطية فهو يخزن الرسوم من نوع Clip art  وتجد العديد من مكاتب الرسومات clip art  تحوي الآلاف من ملفات WMF


وسيم أبو البرغل – مسؤول قسم التصميم

تاريخ الإنشاء : 05/04/2010  |   آخر تعديل : 2010-05-04 15:50:34

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك