البريد الإلكتروني:

شبكات الفخ

شبكات الفخ

قد يستغرب البعض من العنوان ... لكن هي كذلك بالفعل ..


لاحظ الجميع انتشار الشبكات اللاسلكية المجانية المزودة باتصال انترنت سريع  في مختلف المناطق , وبالفعل فهي خدمة رائعة أن تكون في مقهى أو في المطار أو في أي مكان عام وتستطيع الدخول إلى الانترنت من حاسبك المحمول أو من هاتفك النقال , ولا يخفى على الجميع أن الشبكات اللاسلكية بشكل عام هي أكثر أخطاراً من الشبكات السلكية وذلك لسهولة الدخول إليها إن لم تكن محمية دون الحاجة إلى توصيل أو إلى أي جهد , وكنا قد جهزنا مقال خاص حول حماية الشبكة اللاسلكية  ,
لكننا نحب ان ننوه إلى طريقة آخذة في الانتشار في عالم التجسس ... ألا وهي طريقة شبكات الفخ !!!

شبكات الفخ هي شبكة وهمية يقوم صاحب الشبكة بإنشاء شبكة وهمية مزودة باتصال انترنت سريع مجاني  في مكان عام تحمل اسم مشابه لاسم المكان , ويقوم هو بدور الرجل الوسيط أو ما يسمى Man in the Middle  يقوم بمهمة غاية في الأهمية  وهي مهمة نقل المعلومات منك إلى الانترنت – أي إلى السيرفر الذي تخاطبه – لذا هو بإمكانه الاطلاع على كافة المعلومات التي تقوم بنقلها بما فيها كلمات المرور وجميع المعلومات الحساسة الأخرى .
هذا النوع من الشبكات يمكن أن يقوم به صاحبه من خلال بطاقة الشبكة اللاسلكية الموجودة بحاسبه من خلال شبكة ad-Hoc  وفي هذه الحال يمكننا بسهولة معرفة أنها شبكة فخ وذلك من خلال رمز الشبكة المميز , أيضاً يمكن أن يقوم صاحب هذه الشبكة إن كان محترفاً بإنشاء هذا النوع من الشبكات من خلال الطرفية Access Point  حينها من الصعب كشف أن هذه شبكة فخ !!! .  
  

Trap net

كيف يمكننا حماية أنفسنا من شبكات الفخ ؟؟
الطريقة الوحيدة لحماية أنفسنا من الشبكات اللاسلكية الملغومة ولردء أي نوع من الأخطار الأخرى هي أن يكون دلينا جدار حماية FireWall  , أنظمة التشغيل Windows XP  وما بعده تحوي جدار حماية افتراضي , كما ان معظم برامج الحماية بالإصدارات الموجهة للحماية من مخاطر الانترنت تحوي جدار حماية .


نصائح حول الشبكات المجانية
•    لا تنضم إلى أي شبكة لاسلكية مجانية ما لم تعرف المصدر على الأقل عدا عن كلمة المرور وباقي الإعدادات   .
•    لا تنضم إلى أي شبكة لاسلكية مجانية ما لم يكن لديك جدار حماية .
•    لا ترسل أي معلومات مهمة او معلومات خاصة عبر أي شبكة لاسلكية مجانية ما لم تكن متأكداً من الحماية .
•    قم بإيقاف مشاركة ملفاتك الخاصة عند الانضمام إلى أي شبكة مجانية , كما ينصح في بعض الحالات إيقاف مشاركة الملفات نهائياً .
•    لا تنضم إلى أي شبكة لاسلكية مجانية ما لم يطبق عليها نظام تشفير .

مهند السيد – الشركة الهندسية للحواسب – إدارة التدريب والتطوير

تاريخ الإنشاء : 04/11/2010  |   آخر تعديل : 2010-04-11 12:33:27

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك