البريد الإلكتروني:

المستقبل المقروء لمنتجات AMD في فترة العام 2010 إلى العام 2011

كان العام 2009  حافلاً بالأحداث الهامة بالنسبة لـ AMD  وبرزت فيه تطورات عدة زادت من انتشار هذه المنتجات بشكل واضح , وقبل أن نبدأ في الحديث عن النقاط التي أعلنت عنها AMD  نحب ان نلخص بعض الأحداث التقنية الهامة التي حدثت خلال العام 2009 
• في كانون الثاني تم الإعلان عن المعالجات AMD Athlon neo  الموجهة للحواسب المحمولة صغيرة الحجم
• في كانون الثاني ظهور بنية AMD® Dragon  التي تعتمد على معالجات Phenom II  وبطاقات إظهار HD 4800 وشركة DELL  أول من يشغلها
• في شباط بدء إنتاج المعالجات التي تعمل بالمقبس AM3 
• في أيار أحد هواة رفع السوية قام برفع سوية المعالج Phenom II x4 955BE  ليصل التردد إلى 7.1GHz  أي أكثر من ضعف التردد الافتراضي للمعالج
• في حزيران AMD/ATI  تعلن عن أول معالج رسوميات يدعم MSDX11 
• في أيلول أعلنت AMD  عن تحضيرها للمعالجات سداسية النوى للحواسب المكتبية
• في أيلول ظهور AMD VISION  وهو تقييم ذو ثلاث مستويات حسب الموصفات للحواسب المحمولة
• في أيلول AMD/ATI  تعلن عن تقنية EyeFinity  التي تسمح بتوصيل حتى ستة شاشات على بطاقة إظهار واحدة دون الإخلال بالدقة
• في كانون الأول شركة GigaByte  تعلن عن أول لوحة أم تعمل بمعالجات AMD  وتحوي منافذ USB3.0 & SATA3.0 


الحواسب المكتبية
خلال العام 2009  كما رأينا ازداد الاهتمام لدى AMD  بشكل ملحوظ ببنية Dragon  للحواسب المكتبية الاحترافية والتي تعتمد كما مر معنا على معالجات Phenom II  وبطاقات إظهار التي تدعم DX10.1  , في 2010  سيتم إطلاق البنية Leo  التي تعتمد على معالجات سداسية النوى وبطاقات إظهار تدعم DX11  , بينما في 2011  سيتم إنتاج معالجات Bulldozer  رباعية وثمانية النوى تعمل بتقنية تصنيع 32nm   مع جيل جديد من بطاقات الإظهار .

Bulldozer

 
 
أما بالنسبة للحواسب المكتبية المنزلية أو الشعبية والتي يطلق عليها مصطلح Mainstream  , في هذه الحواسب كان الاهتمام في عام 2009  لتحقيق معادلة معالجات رباعية النوى عالية الأداء في متناول الجميع وهذا ما حققته AMD  بنجاح باهر أيضاً كان الهدف إيجاد بطاقات إظهار تتفوق على باقي الشركات العالمية .. أيضاً تحقق الهدف بإطلاق معالجات إظهار Radeon HD 5000  والتي تميزت بأنها بطاقات تدعم DX11  بالإضافة إلى وجود ميزة Eyefinity   ,
في 2010  سيتم التركيز على إيجاد لوحات أم مدمجة مع بطاقات إظهار عالية الأداء ولم تحدد AMD  أي الرقاقات أو المعالجات هي المقصودة , ومن المتوقع أن نشهد رقاقات AMD 880G , 890GX  والت تدمج مع رقاقة الجسر الجنوبي SB850  والتي تدعم SATA3.0  و تنفيذ تقنية RAID5  .
أما في عام 2011  فسيتم الإعلان عن بنية Lynx  والتي تعني معالجات تحوي وحدة المعالجة المركزية CPU  مع وحدة معالجة الإظهار GPU  بالإضافة إلى متحكم الذاكرة ضمن معالج واحد , هذا الذي يعني أداء عالي جدً نتيجة لتوفير النواقل الخارجية بين مكونات الحاسب الرئيسية .

Lynx


 
الحواسب المحمولة
الحواسب المحمولة الشعبية Mainstream  كان العمل في عام 2009  على إيجاد بنية تحتية توفر تحسن في الأداء بشكل ملحوظ عن سابقتها مع المحافظة على الحد من استهلاك الطاقة ليصل بنا الأمر إلى أن تعمل البطارية إلى فترة تدوم خمسة ساعات عمل متواصل .
 في عام 2010  سيتم التركيز على توفير معالجات خاصة للحواسب المحمولة تعمل بثلاثة أو أربعة نوى كما سيتم توفير معالجات إظهار من خلال بطاقات إظهار منفصلة تدعم DX11  أيضاً مع المحافظة على الحد من استهلاك الطاقة ليصل الأمر إلى حواسب تعمل ببطاريات تدوم حتى سبعة ساعات عمل متواصلة .
 

Lynx


أيضاً في عام 2011  سيتم العمل على توفير معالجات تحوي متحكم الذاكرة بالإضافة إلى وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الإظهار في رقاقة واحدة أيضاً مع المحافظة على الحد من استهلاك الطاقة .
أما في مجال الحواسب المحمولة صغيرة الحجم فتم العمل خلال العام 2009   على إيجاد بنية توفر من استهلاك الطاقة إلى بطارية تعمل لفترة ستة ساعات عمل متواصلة .
في عام 2010  سيتم العمل على إيجاد بنية تقدم أداء أفضل بنسبة 11%  مع بطارية تدوم لفترة سبعة ساعات ونصف .
أما في عام 2011  فسيتم التركيز على الأجهزة الالكترونية المحمولة من غير الحواسب مثل الأجهزة الطبية والهواتف النقالة وغيرها , في هذه الأجهزة سيتم التركيز على تخفيض استهلاك الطاقة بشكل أكبر من المستخدم حالياً .


 
مهند السيد – الشركة الهندسية للحواسب – إدارة التدريب والتطوير

حمل المقالة بصيغة PDF  
 

 

تاريخ الإنشاء : 02/15/2010  |   آخر تعديل : 2010-02-28 12:03:36

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك