البريد الإلكتروني:

مراحل إطلاق البرامج !

مراحل إطلاق البرامج !

يمر أي برنامج أو نظام تشغيل بعدة مراحل قبل إطلاق النسخة النهائية ... هذه المراحل لها خصائص عامة تتفق الشركات الكبرى فيما بينها في هذه الخصائص , وتعطى هذه المراحل أسماء متعارف عليها أيضاً ... سنستعرض في هذا المقال إن شاء الله هذه الأسماء وخصائصها لنعرف كيف ننتقي برامجنا .

 
Pre-Alpha 
وهي المرحلة الأولى لإطلاق البرنامج ... يكون البرنامج فيها يحوي فقط نواة السلوك العام للبرنامج وواجهات الاستخدام وواجهات التطوير وواجهات التجريب , هذا الإصدار موجه لخبراء الشركة نفسها ليقوموا بتجريب البرنامج وفق تجارب معينة ... لذا فالبرنامج الذي يحمل هذه الصفة يكون غير مكتمل الخصائص بل ربما أنه لا يحوي سوى النواة الرئيسية للبرنامج .


Alpha 
وهي المرحلة التي تلي مرحلة Pre-Alpha  .. هنا يكون البرنامج كامل الخصائص ويحوي واجهات التجريب ... في هذه المرحلة يجرب البرنامج داخل الشركة بالإضافة إلى بعض الزبائن المعتمدين لدى الشركة نفسها أيضاً يوزع البرنامج إلى الشركاء لكي يتم تجريبه على أكبر نطاق ممكن .

Beta 
وهي المرحلة التي تلي مرحلة Alpha  , في هذه المرحلة يخرج البرنامج إلى العلن لأول مرة ويحوي البرنامج آلية لإرسال Feed Back  إلى مطوري البرنامج , نسخ Beta  جميعها تحوي معظم ميزات البرنامج ... كما تحوي بما يعرف بالمشاكل المعروفة Known Issues  وجميع هذه النسخ لا تحوي أي ضمان للمعلومات ولا تحوي أي ضمان للاستقرارية .


Release candidate
وتعرف بالمرحلة RC  وهي المرحلة التي يكون فيها البرنامج قد اكتمل من حيث إصلاح المشاكل المرسلة خلال المراحل السابقة وتم إصلاح أكبر المشاكل الواردة وسد جميع الثغرات المعروفة , كما أنه يحوي جميع الميزات التي ستحويها النسخة النهائية .. لكنه ما زال قدي التجربة ... أيضاً عندما يكون في هذه المرحلة ينصح دائماً بقراءة لائحة الاستفسارات Q&A   , أيضاً البرنامج عندما يكون في هذه المرحلة لا يحوي أي ضمان للمعلومات ولا يحوي أي ضمان للاستقرارية .

المرحلة RTM 
وهي اختصار لـ Release to Manufacturing  أو Release to Marketing  , وهي النسخة النهائية من الأولى النهائية من أي برنامج وهو جاهز للبيع والتوزيع أيضاً قد يسمى Going Gold  , في هذه المرحلة يوزع البرنامج على المعامل العالمية ليتم تحميله إلى الحواسب .


المرحلة GA 
وهي المرحلة التي يصبح فيها البرنامج يباع إلى المستخدم العادي مباشرة General Availability  وهو النسخة النهائية التي تتحمل الشركة المصنعة كافة المسؤوليات عن برنامجها كماأن لديها جميع الحقوق في نسخه وملكيته , وقد يطول الوقت بين مرحلة RTM  ومرحلة GA  من أسبوع إلى أكثر من شهرين ريثما تنتهي كافة المعاملات التجارية , لكنه لا توجد فروق نهائياً بين النسختين , إلا أنه يجب التنويه أنه يرافق النسخة GA  دعم كامل , بينما قد تقتصر النسخة RTM  على نوع معين من الدعم .
بعض المعامل تسمى البرامج التي تصل إلى هذه المرحلة بـ FCS ( First Customer Shipment )  كما يطلق مسمى Gold  او Live  عند بعض الشركات الأخرى .


Boxed Copy 
وهي النسخة التي تباع على قرص ليزري أصلي ضمن علبة كاملة تحوي كافة الأدوات أو التحديثات الللازمة كما يرفق معها دليل المستخدم وغيرها من الأدوات حسب الشركة المصنعة .


Web Release 
كما يطلق عليها مصطلح RTW ( Release to Web )   وهي النسخة التي توزع عن طريق الانترنت إما من سيرفرات معينة أو من خلال مواقع تحددها الشركة , لدى بعض الشركات فإن هذه المرحلة تسبق مرحلة RTM  .

Service Release 
وهي نسخة مكملة للنسخة الأساسية وقد تدمج النسخة الأساسية معها حسب الشركة المصنعة , هذه النسخة تحوي تحديثات وتطويرات تدمج ضمن قرص أو ملف واحد لأهميتها مثل تحديثات Service Pack  التي تتوفر كل فترة لنظام التشغيل Windows  .

المرحلة EOL 
End of Life  وهي المرحلة التي ينتقل فيها البرنامج إلى مثواه الأخير إما بإيقاف إنتاجه أو بإيقاف دعمه مثل نظام التشغيل المرحوم Windows ME  وما قبله , بعض الشركات تطلق مصطلحات أخرى مثل Legacy.


الخلاصة
ما نود قوله في هذا المقال ... هو حاذر ان تقتني أي برنامج وخاصة البرامج الهامة ما لم تكن من النسخ النهائية  RTM  وما بعدها وخاصة أنظمة التشغيل , حيث أنه كل ما قبل هذه النسخ هي نسخ للتجريب كما مرَّ معنا .

تاريخ الإنشاء : 02/08/2010  

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك