البريد الإلكتروني:

ماذا أفعل عندما لا يعمل الحاسب

ماذا أفعل عندما لا يعمل الحاسب

في هذا المقال سنستعرض الخطوات الواجب اتباعها بشكل منتظم عندما لا يعمل الحاسب ... ونقصد بأن الحاسب لا يعمل أحد مرحلتين ... المرحلة الأولى  هي ان الحاسب لا يأخذ كهرباء ولا تدور المراوح ولا يعمل نهائياًَ ... أما المرحلة الثانية أن الحاسب يعمل وتدور المراوح ولكن لا يظهر أي شيء على الشاشة
فائدة : يخطئ كثير من المستخدمين بتسمية وضع أن الحاسب لا يدخل إلى نظام التشغيل تسميته أن الحاسب لا يقلع .
ويقع كثير من المستخدمين في خطأ أنهم عند يقومون بمحاولة إصلاح عدم الإقلاع فيقومون بخطوات عشوائية غير منتظمة لا تقوم على كشف المشكلة ولا على حله , فالغاية من هذا المقال هي التوصل إلى إمكانية كشف العطل وحل العطل .
وبناء عليه يجب اتباع الخطوات الواردة في هذا المقال خطوة بخطوة لتحصيل نتائج مضمونة , وبالطبع يوجد عدد من الاحترافيين الذين يرون تجاوز بعض هذه الخطوات أو تنفيذها بطريقة مختلفة ... لكن نعتقد أن هذا المقال هو الأكثر شمولاً .


أولاً : يجب التحقق من توصيل الحاسب
• تحقق من أن الكيبل متصل بالحاسب
• تحقق أن الكيبل متصل بمأخذ الكهرباء في الجدار " البريز "
• تحقق أن السويتش في وحدة التغذية تم وضعه على 220v  "" في بعض وحدات التغذية يكون هذا السويتش من الجهة الداخلية للوحدة أي داخل الصندوق ""
• تحقق من سويتش التشغيل والإطفاء في وحدة التغذية موضوع على وضع التشغيل on  
• تحقق من زر إعادة التشغيل Reset Switch  في واجهة الصندوق ليس مضغوط نتيجة تعليق أو خلل صناعة
• قم بفصل جميع الكابلات الموصولة بالحاسب Keyboard , mouse , USB , Camera  أو أي كيبل آخر باستثناء كيبل التغذية الواصل إلى وحدة التغذية وكيبل الشاشة الموصول من الشاشة إلى الحاسب .
• تحقق من أن الشاشة تعمل وذلك بالضغط على زر التشغيل حيث أن الشاشة تحوي عادة ضوء صغير LED  فإذا كان الضوء يعمل بشكل متقطع او متواصل هذا يدل على أن الشاشة تعمل ... أما إذا كان الضوء لا يعمل فتأكد من أن  كيبل التغذية موصول بالشاشة .
• تحقق من أن إضاءة الشاشة ومعدل التباين على الوضع الافتراضي ...
بعد التحقق من كل هذه النقاط ... حاول تشغيل الحاسب ... فإن كانت النتائج إيجابية فهذا يعني أنه تم حل المشكلة ... وإلا فتابع قراءة المقال


ثانياً : التحقق من المكونات
قم بفتح غطاء الصندوق ... لتكون مواجهاً للوحة الأم وعليها باقي المكونات
قم بإزالة جميع المكونات الغير ضرورية لإقلاع الحاسب (( المكونات الضرورية لإقلاع الحاسب هي : المعالج ومروحة المعالج بشكل لازم واللوحة الأم وبطاقة إظهار واحدة وذاكرة واحدة ووحدة تغذية موصولة على اللوحة الأم ))
جميع المكونات ما عدا المكونات المذكورة أعلاه بين قوسين هي مكونات إضافية يمكن الاستغناء عنها لإتمام عملية الإقلاع بما في ذلك جميع البطاقات والأقراص الصلبة والسواقات الليزرية , أيضاً إذا كانت اللوحة مدمجة مع بطاقة إظهار فيفضل إزالة البطاقة المنفصلة وإبقاء التشغيل على البطاقة المدمجة , طبعاً يجب ملاحظة عدم توصيل الكهرباء إلى الحاسب أثناء القيام بعملية فك المكونات من الحاسب , وأفضل طريقة لضمان عدم وصول تغذية إلى اللوحة هو إزالة كيبل التغذية من وحدة التغذية بشكل نهائي .
بعد إزالة جميع مكونات الحاسب قم بتشغيل الحاسب ... فإذا عمل الحاسب بشكل طبيعي قم بإيقاف تشغيله وافصل كيبل التغذية عنه وابدأ بتركيب المكونات التي قمنا بإزالتها بشكل متتالي ... أي قم بتركيب مثلاً بطاقة الفاكس فقط وجرّب ... فإن كان الحاسب يعمل فقم بإيقاف التشغيل وافصل كيبل التغذية وقم بتركيب قطعة ثانية مثل القرص الصلب على سبيل المثال وجرِّب ... المهم أن نقوم بتجريب كل قطعة بشكل منفصل وذلك لكي نستطيع حصر المشكلة بالضبط ...
في حال قمت بتجريب قطعة ما ولم يقلع الحاسب هذا يعني أن المشكلة في هذه القطعة إما أنها عاطلة أو أن هناك مانع يمنع من اتصال التماسات وهذا ما سنشرحه فيما بعد إن شاء الله .
في حال قمت بإزالة المكونات كما ذكرا آنفاً ولم تقم بتجريب أي من القطع ولم يقلع الحاسب هذا يعني أن أحد المكونات الرئيسية للحاسب المذكورة أعلاه بين قوسين فيه مشكلة وبالتالي فيجب حل مشكلة المكونات الرئيسية ...
تأكد من أن وحدة التغذية تعمل بشكل طبيعي , وأبسط وسيلة لذلك هي تشغيل الحاسب فإذا كان ضوء الحاسب Power LED  "" وهو الضوء الأخضر في مقدمة الحاسب "" إذا كان هذ الضوء يعمل مع تشغيل الحاسب ... هذا يعني أن وحدة التغذية تعمل ... أما إذا كان لا يعمل هذا يعني أن وحدة التغذية فيها مشكلة وبحاجة إلى تبديل .
تأكد من أن مروحة المعالج تعمل ... لأن بعض اللوحات تحوي دارة حماية ... لا يقلع الحاسب في حال كانت مروحة المعالج لا تدور .
إذا كان الحاسب يعمل لثواني ثم يتوقف تلقائياً "" بمعنى إذا كانت المروحة تدور لثواني ثم يتوقف الحاسب عن العمل "" , في الحقيقة هناك عدة أسباب لظهور هذه الحالة .. لكن يمكنك مبدئياً تصفير البيوس وسنقوم بشرح الطريقة لاحقاً .
إذا كنت تسمع أي صفارات عند تشغيل الحاسب ... فهذا يعني أن هناك مشكلة عدم تماس بين بطاقة الإظهار واللوحة أو بين الذاكرة واللوحة أو أن بطاقة الإظهار أو الذاكرة عاطلة .

 

ثالثاً : عملية تصفير إعدادات السيموس 

فائدة :يقصد بتصفير إعدادات السيموس أي ما يتعارف عليه بـ تصفير البيوس , مع العلم أن تسمية تصفير البيوس هي تسمية غير علمية .
كنا سابقاً نقوم هذه العملية بإزالة بطارية اللوحة ثم إعادة تركيبها , حالياً جميع اللوحات تأتي مع جمبر Jumper  خاص لإجراء هذه العملية بسهولة وأمان أكثر ويتوضع عادة بالقرب من البطارية .
ويكتب عادة بجانب الجمبر عبارة Clear CMOS , CMOS , CLRTC    
بعد إجراء عملية تصفير إعدادات السيموس سنقوم بتشغيل الحاسب فإن نجحت العملية وأقلع الحاسب نقوم بإعادة تركيب المكونات ثم تشغيل الحاسب وضبط إعدادات السيموس .
 

 

 

  

رابعاً : عملية تنظيف التماسات
إن عملية تنظيف التماسات من الأمور الهامة جداً ... والتي بالفعل قد تحل مشاكل ... تأتي عملية تنظيف التماسات نتيجة لفترات التركيب الطويلة والتي ينتج عنها انحشار الغبار بين شق التركيب والبطاقة .. مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى عدم إقلاع الحاسب , تنظيف التماسات يكون باستخدام بخاخ خاص يسمى في الأسواق السورية Contact 90  ... نقوم ببخ هذا البخاخ على التماسات بشكل مباشر سواء تماسات البطاقة أو الذاكرة أو المعالج أو تماسات الشقوق ومقبس المعالج ... ثم نقوم بتمرير أي فرشاة صغيرة على التماسات بشرط أن تكون الفرشاة ناعمة الحواف وليست قاسية كما يجب ان يكون التمرير بهدوء تام وبسطحية ... بعد القيام بعملية التنظيف إن لم يقلع الحاسب نقوم بالخطوة التالية 

 

 

  
خامساً : الخطوة الأخيرة
إذا تتبعت المقال بشكل دقيق وخطوة بخطوة فإذا لم يبق من مكونات الحاسب سوى المكونات الأساسية للإقلاع ... وعليها إن لم يقلع الحاسب فهذا يعني أن أحد هذه المكونات فيه مشكلة ... الخطوة الممكن اتخاذها هي تجريب هذه المكونات على حاسب آخر أو تجريب مكونات مشابهة لها على نفس الحاسب أيضاً نتبع نفس الإجراء أي نجب كل قطعة على حدة وذلك ضماناً للوصول إلى النتيجة الأدق بأسرع وقت .


 
عدا عن ذلك ... يمكنك إحضار الحاسب إلى أحد فروع الشركة الهندسية ... وسيتكفل العناصر الخبراء في أقسام الصيانة  بحل المشكلة إن شاء الله

 

تاريخ الإنشاء : 02/02/2010  |   آخر تعديل : 2010-02-02 13:45:49

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك