البريد الإلكتروني:

كيف تستخدم MS Publisher باحترافية

ما هو برنامج MS Publisher  ؟؟
هو برنامج يعنى بإنشاء منشورات تسويقية قابلة للطباعة أو التوزيع عبر البريد الالكتروني أو النشر على الانترنت  وذلك من خلال تصاميم مختلفة جاهزة ضمن البرنامج وقابلة للتعديل بما يتناسب مع كل مؤسسة أو نشاط , أيضاً هذه المنشورات تتمتع بكثير من المرونة  وذلك لإمكانية تعديل التصميم .

 
تنسيق المنشور

يسمح تنسيق المنشور بتحديد نمط الألوان المناسب للمادة المنشورة وذلك ضمن مصفوفة ألوان خطوط تتألف من أربعة ألوان متناسقة بحيث يحدد لون للعنوان ولون للنص ولون للعنوان الفرعي , كما يمكن من خلال تنسيق المنشور تحديد نمط الصفحة من خلال محتوياتها بمعنى عند اختيار أحد الأنماط الموجودة سيتم تغيير مكان توضع النصوص والصور في الصفحة بشكل يتناسب مع رغبة المصمم , أيضاً من خلال تنسيق المنشور يمكن اختيار نمط الخطوط من أحد الأنماط الموجودة ضمن البرنامج بشكل تلقائي أو إنشاء نظام خطوط مخصص بحيث يمكن تحديد نوع الخط المناسب للعنوان وخط للعنوان الفرعي و خط لمحتوى المنشور من النصوص , أيضاً من خلال تنسيق المنشور يمكن إضافة مكونات إضافية لا تنتمي إلى التصميم الرئيسي للمنشور من خلال المكونات الإضافية يمكن إضافة صور أو نصوص حسب الرغبة .


معرض التصاميم
هو مكتبة كبيرة من كائنات التصميم الجاهزة والتي يمكن إدراجها للمنشورات ومواقع الويب , ويمكن الوصول إليه من مربع الأدوات أو من قائمة إدراج ثم كائن , ويتوفر في المعرض حوالي 22  فئة من الإعلانات و الاقتباسات .


 
إدراج كائن صورة مع تسمية
يمكنك إدراج صورة بطريقة مباشرة من خلال القائمة إدراج ثم صورة ثم من ملف .. , لكن إدراج كائن الصورة من معرض التصاميم  يعطيك ميزة التسمية المرتبطة بمربع الصورة بحيث يمكن كتابة تعليق أو تسمية في مربع النص المرتبط بها , كذلك توفير مجموعة تصاميم فنية جاهزة لهذا الكائن , ويمكن إدراج هذه التصاميم مع التسميات من خلال القائمة إدراج ثم كائن معرض التصاميم .. من الفئات إلى يمين المربع الي سيظهر اختر تسميات توضيحية للصور ... اختر التصميم الذي يناسبك ثم اضغط إدراج كائن

 


تجميع ... وفك تجميع الكائنات
عندما تنظر إلى توزيعة مربعات النصوص المرتبطة , والصور والعناوين في منشورات البرنامج تجد أنها مصممة بطريقة احترافية لكن يمكنك إعادة تحريك أي كائن سواء كان مربع عنوان أو مربع نص  أو صورة , عندما تحرك كائن فيتحرك معه كائن آخر فهذا يعني أنهما مجمعان ككائن واحد ... يمكنك تجميع كائنين أو أكثر بحيث يمكن نقل الكائن المجمع الجديد ككائن واحد وكذلك تطبيق أي خصائص أخرى عليه .
لإجراء عملية التجميع ... اختر الصورة المدرجة ضمن الصفحة ثم اضغط المحرف shift  من الكيبورد لفترة أكثر من ثلاث ثواني ثم اختر النص الذي تريده ... ثم سيظهر لك مربع صغير بجانب الصورة الرمز   ليدل على عملية التجميع ... أيضاً بعد تجميع الكائنين سيظهر نفس المربع لإجراء عملية فك التجميع .


 
الصفحات الرئيسية
الصفحات الرئيسية هي صفحات وهمية لا تنشر مع المنشور ... مهمتها الرئيسية أن تحوي على العناصر التي تريد تكرارها في كل صفحة من صفحات المنشور , ويمكن إنشاء الصفحة الرئيسية لكل منشور من خلال الضغط على ctrl + M  كما يمكن إنشاء عدة صفحات رئيسية لكل منشور وبذلك يتم تطبيق الصفحة الرئيسية A  على صفحات معينة مثلاً .


انسياب النص حول الكائن
ربما رأينا في صفحت المجلات أو الصحف كيف أن النصوص تحيط إحاطة كاملة بالصورة دون الحاجة إلى تخصيص مكان مخصص لها ودون حدوث أخطاء إملائية أو تشوه في تنسيق النص ... هذه الميز أيضاً مدعمة في MS Publisher  تماماً كما في برنامج Word  حيث يمكن تحديد الصورة واختيار نمط التفاف النص بما يتناسب مع تنسيق النص ... فالنمط مربع هو النمط الافتراضي حيث يقوم البرنامج تلقائياً بتحديد حواف محيطة بالصورة لتصبح على شكل مربع ثم يكون النص محيطاً بهذا المربع ... أما النمط مشدود فينساب النص حسب زوايا الصورة الغير منتظمة وهذه الميزة لا تنفع إلا مع الصور التي تحوي معلومات شفافية مثل الصور ذات اللاحقة PNG  .. ويمكن التعامل مع بعض الصور التي لا تحوي معلومات شفافية وذلك من خلال استخدام الأمر تحرير نقاط الالتفاف , كما يمكن الحصول على مزيد من الخيارات بالنص المنساب حول الصورة وذلك بالضغط بزر الماوس الأيمن على الصورة واختيار تنسيق الصورة ثم التبويب تخطيط .
 


ملاحظات لتصميم منشورات تسويقية فعالة
في زحام المعلومات .. قليل من الناس يمكنهم توفير الوقت للعثور على الرسائل العديدة التي تغمرهم وقراءتها وتأملها والإجابة عليها ... إذن كيف يمكن الاتصال بالمستهلكين المحتملين ؟
الإجابة باختصار : هي أن ترسل رسالتك إلى الأشخاص الذين يبدو عليهم الاهتمام بالأمر و أن تسعى لتنمية علاقة شخصية بهم و أن تقوم بالدخول في الموضوع بسرعة ووضوح وإلحاح ... الكتلة التسويقية الفعالة لست كتلة براقة بل إنها تحقق اتصال و تستثير منه تجاوباً ... استخدم هذه الملاحظات لكتابة أدوات تسويق فعالة ثم تعلم المزيد حول كيفية الحصول على أفضل النتائج لتوصيل رسالتك .

 

ملاحظات حول استخدام الصور
تؤثر الصور تأثيراً قوياً على الصفحة , تأثيراً في جذب انتباه القراء وفي توصيل الرسالة التي تريدها و تحسينها , تساعد الصور القارئ على تفحص الصفحة والعثور على نقاط الإدخال إلى النص , إنها تعطي القارئ ملخصاً سريعاً عن الفكرة الرئيسية التي يتحدث عنها النص , كما تساعد على استثارة اهتمام القارئ للغوص داخل النص كما يمكنها أيضاً مساعدة القارئ على إدراك الأفكار المعقدة بسرعة  .
يمكن أن تخفف الصور من حدة ملل الكتابة باللون الأسود ... لكن يمكن أيضاً أن تشتت انتباه القارئ عن الرسالة التي تقدمها إذا لم تكن الصور ذات علاقة قوية بالرسالة ... يجب التأكد من أنك تتحكم في رسالتك عن طريق الصور التي تستخدمها في المنشور .


  مهند السيد – الشركة الهندسية للحواسب – إدارة التدريب والتطوير

 

تاريخ الإنشاء : 02/01/2010  |   آخر تعديل : 2010-02-01 13:16:55

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك