البريد الإلكتروني:

نظرة سريعة حول Action Center

كلنا يعلم أن VISTA  يحوي تطبيق يسمى Security Center  يحوي جميع الخيارات المتعلقة بالأمان وتحميل الإضافات والتطويرات للنظام بالإضافة إلى متتبع الأخطاء 


 
في Windows7  تم تطوير هذا التطبيق بإضافة بعض الخيارات الجديدة ليصبح شاملاً أكثر وتم تسميته Action Center  , وهو ينقسم إلى قسمين رئيسيين فعلياً الأول يعنى بخيارات الأمان والثاني يعنى بالهاردوير و أعمال الصيانة الدورية ,
 


وهذا التطبيق له رسائل يظهرها النظام في مركز الإعلام على الشكل التالي

 


 
هذه الرسائل تعطي تقريراً في حال وجود أي خلل في أمن النظام أو أي مشاكل أخرى وهو تلقائياً يميز بين الرسائل المهمة التي قد تؤدي إلى خلل في النظام وبين الرسائل الدورية التي تظهر كالتي تطالب بتحديث البرنامج وما شابه , ويمكن إيقاف جميع هذه الرسائل أو بعضها بشكل اختياري من خلال التطبيق نفسه
 

القسم المتعلق بأمن النظام والخيارات المتاحة في التطبيق
في هذا المجال يستطيع المستخدم التحكم بجميع خيارات الأمان الموجودة في النظام , وللدقة يمكن للمستخدم التحكم حتى بالخيارات التفصيلية جداً لكل قسم من الأقسام , لذلك هذه الخيارات جداً مهمة ومهم جداً ضبط خياراتها بما يتناسب مع الاستخدام و أن نتأكد من تفعيل هذه الميزات  , وعند تفعيل هذه الميزات يعطي النظام إشارة التفعيل ON  بجانب كل ميزة كما موضح في الصورة أدناه , والأقسام الواردة في هذا التطبيق من ناحية الأمان هي :
Firewall  : و هو ما يسمى باللغة العربية بالجدار الناري , ومهمته حماية الأجهزة الموصولة بالشبكة الواحدة من أخطار التجسس وسرقة المعلومات  .
Windows Update  : وهو التطبيق الذي يعنى بإجراء تحديث دوري لنظام التشغيل كلما سنحت الفرصة , ويدمج هذا القسم عادة مع أقسام الأمن باعتبار أنه هناك الكثير من تحديثات النظام هي للأغراض الأمنية بالدرجة الأولى  .
Spyware and unwanted Software Protection  : وهو التطبيق الذي يعنى بحماية الحاسب من البرامج الضارة وبرامج التجسس
Internet Security Settings  : وهو التطبيق الذي يعنى بضبط إعدادات الحماية بالنسبة للحواسب المتصلة بالانترنت وخصوصاً من خلال متصفح الانترنت .
User Account Control  : وهو التطبيق الذي يعنى بضبط إعدادات التحكم بسماحيات المستخدمين كل مستخدم حسب استخدامه , ويدمج أيضاً ضمن خيارات الأمان وذلك نظراً للخيارات التي تتعلق باتصال المستخدمين بمختلف مستوياتهم بالانترنت وما هو المسموح لهم وما هو غير المسموح .
Network Access Protection  : وهي أحد أهم الميزات الموجودة في Windows7  وفي Windows Server2008  و تسمى اختصاراً بـ NAP   , مع هذه الخدمة يمكن لمدير الشبكة التحكم بالسماحيات المعطاة للأجهزة المتصلة بالشبكة بالإضافة إلى مراقبة كاملة لأي أخطار قد تصيب هذه الأجهزة
Windows Defender  : وهو نفس التطبيق الموجود في VISTA  ولم يطرأ أي تعديل عليه , و هو باختصار برنامج لحماية النظام من أي برامج قد تحوي تعليمات مؤذية .
 

القسم المتعلق بأعمال الصيانة الدورية
في هذا القسم يستطيع المستخدم اتخاذ بعض الإجراءات في حال وجود أي خلل كما يستطيع اتخاذ إجراءات احتياطية ليستفيد منها في حال انهيار النظام , وينقسم هذا القسم عملياً إلى ثلاث خدمات رئيسية أيضاً في هذا القسم نتأكد من عمل هذه الخدمات عند ملاحظة الإشارة ON  بجانب كل خدمة , والخدمات هي :
Check For Solutions to Problem Reports  : وهي خدمة موجودة في أنظمة التشغيل السابقة من مايكروسوفت لكن هنا تم تطويرها بشكل ملحوظ , ومن الأمور التي تم إضافتها في هذا المجال هي إمكانية قراءة جميع الأحداث بشكل مفصل وإمكانية تأجيل متابعة التقارير بحيث تتابع هذه التقارير في وقت لاحق .
Windows Backup  : أيضاً من الخدمات الموجودة في VISTA  , و هي باختصار خدمة إجراء النسخ الاحتياطية للنظام أو لكامل القرص الصلب وحفظ هذه النسخ الاحتياطية إما على القرص الصلب أو على أقراص DVD  , لم يطرأ تغيير ملحوظ على هذه الخدمة عما كانت عليه في VISTA  .
Troubleshooting  : أو ما يعرف بـ " ملاحقة الأخطاء " وحسب تقارير على عدة مواقع على الانترنت أن هذه الخدمة بالفعل لها نتائج جيدة على صعيد إيجاد حلول لمشاكل قد تظهر للمستخدمين بشكل مفاجئ . 
 
 


خيارات Troubleshooting 
هي من الميزات الجديدة لدى مايكروسوفت بهذا الشكل وهذا التفصيل , مع هذه الخدمة يقوم النظام تلقائياً بمتابعة جميع الأخطاء التي تظهر للمستخدمين وليس بالضرورة أن يكون المقصود بكلمة " خطأ " أن يكون المقصود بها خطأ فعلياً فقد تعني وجود تنبيه إلى أمر معين أو تذكير بإجراء ما  و تم تصنيف هذه الأخطاء إلى :

  •  أخطاء البرامج
  •  أخطاء الهاردوير والصوت
  •  أخطاء الشبكة والانترنت
  •  أخطاء تأثيرات الإظهار
  •  أخطاء النظام والأمان

وضمن كل تصنيف يوجد العديد من الخيارات و الإجراءات التي تتبع نفس السياق
ويمكن توليد تقرير كامل عن حالة الحاسب بعد كل إجراء و التقرير مفيد جداً في تلخيص الأخطاء والإجراءات التي تم اتخاذها وذلك من خلال واجهة التطبيق الرئيسية Action Center. 
  
 


مهند السيد – الشركة الهندسية للحواسب – إدارة التدريب والتطوير

 

تاريخ الإنشاء : 01/02/2010  |   آخر تعديل : 2010-01-09 17:45:30

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك
مقالات علمية
مقالات علمية
مقالات علمية
مقالات علمية
من صفحتنا على فيسبوك
مقالات علمية
مقالات علمية
خفايا وحلول
خفايا وحلول
خفايا وحلول
من صفحتنا على فيسبوك
من صفحتنا على فيسبوك
خفايا وحلول
من صفحتنا على فيسبوك
مقالات علمية
خفايا وحلول
من صفحتنا على فيسبوك
من صفحتنا على فيسبوك
خفايا وحلول