البريد الإلكتروني:

لمحة عن القطاعات التالفة

لمحة عن القطاعات التالفة

القطاعات التالفة في القرص الصلب أو ما تسمى Bad Sectors  هي أماكن تخزينية في القرص الصلب معطوبة وذلك نتيجة للاستخدام الطويل المتكرر أو نتيجة لمرور الزمن أو نتيجة لسوء تصنيع وقد تتسبب بعض الفيروسات بهذا الأمر أيضاً في حالات نادرة ... وهناك نوعين للعطب يسميان قطاعات تالفة الأول وهو العطب الناتج عن خلل أو أمر برمجي كالذي تتسبب به الفيروسات و الثاني هو العطب الناتج عن عطب فيزيائي في هذا النوع الذي يحصل أن بعض القطاعات في الأقراص الداخلية للقرص أو ما تسمى Platters  تفقد قدرتها على التخزين وذلك لفقدها الحساسية المغناطيسية .
هناك عدة أعراض تدل على وجود قطاعات تالفة في القرص الصلب كالجمود المتكرر داخل نظام التشغيل أو شاشات زرقاء تحوي رسائل خطأ أو مشاكل في الإقلاع , ويمكن التأكد من وجود القطاعات التالفة من خلال الكثير من البرامج مثل Norton Disk Doctor  والذي يمكنه فحص القرص وسيعطي الرمز B  على القطاع التالف .
النوع الأول من القطاعات التالفة وهو الناتج عن خلل برمجي يمكن إصلاحه عادة بإجراء عملية تهيئة Format  أو من خلال برامج مخصصة لهذا الغرض مثل برنامج Norton Disk Doctor  
أما النوع الثاني وهي القطاعات التالفة نتيجة عطل فيزيائي فلا يمكن عملياً إصلاحها ... لأنه لا يمكن لأي برنامج إعادة الحساسية المغناطيسية للقرص ... لكن يوجد عادة برامج تقوم بحظر أو تجاوز هذه القطاعات وذلك من خلال إعادة رسم خريطة القرص أو ما تسمى Disk Map  والتي تحوي أماكن توضع القطاعات والكتل على الأقراص الداخلية Platters  .

bad sectors

بعض البرامج الخدمية تقوم بإنشاء رسم توضيحي لخارطة القرص


كما أن عملية Low Level Format  قد تفيد في هذا الغرض ... لأن القرص الصلب يحوي منهجاً لعمل رأس القراءة و الكتابة يسمى Servo  هذا المنهج يحوي الأوامر الرئيسية لعمل رأس القراءة والكتابة , عند إجراء عملية Low Level  Format  يمحى هذا المنهج ويبنى منهج جديد من خلال متحكم القص الصلب وبالتالي يستطيع رأس القراءة والكتابة حينها تجاوز هذه القطاعات .
إذاً القاعدة الرئيسية أنه لا يمكن لأي برنامج إصلاح القطاعات التالفة لكن يمكن تجاوزها أو حظرها أو إخفاؤها , كما يوجد بعض معامل التصنيع توفر برامج خاصة لمنتجاتها هذه البرامج يكن تحميلها عادة من موقع الشركة المصنعة .
 
مهند السيد – الشركة الهندسية للحواسب – إدارة التدريب والتطوير

تاريخ الإنشاء : 11/15/2009  |   آخر تعديل : 2009-12-22 18:00:01

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك