البريد الإلكتروني:

الإسعافات الأولية لمشاكل الاتصال الاعتيادية !

الإسعافات الأولية لمشاكل الاتصال الاعتيادية !

كثيرا ما قد يحدث أن يتوقف الاتصال بالانترنت أو الشبكة ... و تتكرر ظهور هذه المشاكل خاصة أثناء استخدام أنواع الاتصال البطيئة ... في هذا المقال سنتعرف على بعض الخطوات الأولية التي قد تفيد في مثل هذه الحالات.


تجديد رقم IP 
من المعلوم أن الحاسب عندما يتصل بشبكة ما أو بالانترنت فإنه يحصل على رقم IP  خاص به لكي يستطيع أن يتخاطب مع باقي الحواسب ... قد يحدث أن الاتصال قد يتوقف نتيجة لعدم قدرة تخاطب هذا الرقم مع الحاسب البعيد .. فنقوم بإعادة توليد رقم جديد للحاسب ليعاود الاتصال ... ويمكن القيام بهذه العملية من خلال الأداة المدمجة مع النظام IPCONFIG  ... ويمكن الوصول إلى هذه الأداة من خلال الضغط على مربع التشغيل RUN  أو من خلال مربع البحث بالنسبة لكلا النظامين VISTA , Win7  ثم كتابة الأمر CMD  لتظهر نافذة موجه الأوامر ... نكتب IPCONFIG /release  بهذا يتم الاستغناء عن الرقم IP  المستخدم حالياً ثم نقوم بإعادة طلب لرقم جديد وذلك بكتابة الأمر IPCONFIG /renew  , هنا قد تظهر رسالة خطأ بالنص التالي :


An error occurred while renewing interface local area connection: The system cannot find the file specified.

 


هذه الرسالة سببها وجود " جدار ناري Firewall  " وهو أحد أساليب الحماية الافتراضية في نظام التشغيل وفي معظم برامج الحماية باختلافها .. فنقوم حينها بتعطيل هذا النوع من الحماية إما من لوحة التحكم أو من خلال برنامج الحماية في حال وجود برنامج حماية .
أو قد يكون سبب الرسالة عطب في ملفات نظام التشغيل ... حينها يجب التأكد من سلامة الملفات أو تنزيل آخر حزمة تحديث حسب نظام التشغيل
وإذا كانت مشاكل الاتصال متكررة بشكل يومي يمكن أن تضيف هذه العملية على ملفات بدء التشغيل ليقوم النظام بتنفيذ هذه المعلية عند كل إقلاع , وذلك بكتابة الأمرين السابقين ضمن ملف نصي و حفظ هذا الملف بلاحقة .bat  كأن نسمي الملف ip.bat  على سبيل المثال .. ونضع هذا الملف ضمن مجلد Startup  في النظام .


تفريغ DNS Cache 
أيضاً من الأسباب التي قد تؤدي إلى تكرار حدوث انقطاع في الاتصال أو بطئ شديد ... هو وجود كم ملفات كبير في DNS Cache  , DNS Cache  هو مجموعة الملفات التي يستخدمها المخدم أو السيرفر للتخاطب مع الحاسب و تتكرر هذه الملفات وتتضاعف وقد يؤدي عطب أحد هذه الملفات إلى حدوث مشاكل في الاتصال ... نقوم باتخاذ إجراء إعادة الارتباط مع هذه الملفات وبذلك يتم إزالة الملفات الفائضة و المعطوبة .. ولإجراء هذه العملية نقوم بالدخول كمدير إلى الأداة CMD  وذلك بالدخول إلى قائمة ابدأ .. جميع البرامج ... البرامج الملحقة ... موجه الأوامر ثم نضغط ctrl+shift+Enter  ثم نكتب الأمرين التاليين
IPCONFIG /flushdns 
IPCONFIG /registerdns 

connection problems
أداة تشخيص وحل المشاكل المرفقة مع نظام التشغيل VISTA , Win7 
أحد أهم الأدوات المرفقة مع نظامي التشغيل VISTA , Win7  هي الأداة Network & Sharing Center  التي تعطي تقريراً مفصلا عن حالة الشبكة أو الاتصال بشكل واضح وبسيط ... ومن الخيارات الموجودة ضمن هذه الأداة هي أداة تشخيص وحل المشاكل التي تساعد كثيراً في معرفة سبب المشكلة وقد تمكن من بعض الخطوات في حل هذه المشكلة ... ويمكن الوصول إلى هذه الأداة من خلال لوحة التحكم فعند الدخول إلى الأداة Network & Sharing Center  .. يوجد في القسم السفلي من الواجهة الرئيسية خيار اسمه Troubleshoot Problems  فعند اختيار هذا الخيار تظهر واجهة تعطي تقريراً مفصلا عن جميع أنواع الاتصال المتوفرة وأي هذه الاتصالات فيها خلل .. ومنها يمكن تتبع العديد من الإجراءات التي قد تساعد في حل الكثير من المشاكل .

تاريخ الإنشاء : 12/07/2009  |   آخر تعديل : 2009-12-07 13:09:14

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك
من صفحتنا على فيسبوك
خفايا وحلول
من صفحتنا على فيسبوك
مقالات علمية
من صفحتنا على فيسبوك
خفايا وحلول