البريد الإلكتروني:

PCI Express

pcieكما نرى في الصورة , فإن بينة PCIE تعمل على طريقة الطبقات الطبقة الأولى OSCONFIG وهي تُعنى بالعنونة وتقنية التركيب والتشغيل , الطبقة الثانية Software وهي الطبقة المسؤولة عن طلبات البرامج كما أنها مسؤولة عن التعريف والتخاطب مع النظام , الطبقة Transaction مسؤولة عن الإدخال والإخراج I/O جميع البطاقات على هذا الناقل , وتحويل المعلومات التي يحصلها إلى باكيتات , الطبقة Data Link تضيف رؤوس وتذييل إلى هذه المعلومات لتوزيعها على البطاقات الموجهة إليه , أما الطبقة Physical هي المسؤولة عن نقل المعلومات عبر زوجي الأسلاك والتي تعمل على التسلسل , كل زوج يسمى بـ Lane وهو بسرعة 250MB/S في الاتجاه الواحد , وفي PCIE 2.0 تعمل بسرعة 500MB/S , وفي PCIE 3.0 تعمل بسرعة 800MB/S وفي المستقبل كل الزيادات ستأتي على هذه الطبقة بمعنى أنه لا يمكن تطوير الناقل إلا في هذه الطبقة .

 

 

 

pcie

فعندما نقول ان الكرت PCI Express x16 مثلاً فهذا يعني انه يحوي 16 زوج من هذه الأسلاك فإذا أردنا أن نعرف معدل نقل البيانات لبطاقة PCI Express x16 فهذا يعني أنه علينا أن نجري العملية الحسابية التالية : 250*16*2 في هذه الحال يعطينا معدل نقل البيانات في الثانية الواحدة في كلا الاتجاهين. أما في بطاقات PCI Express 2.0 نجري العملية الحسابية التالية : 500*16*2 في هذه الحال يعطينا معدل نقل البيانات في الثانية الواحدة في كلا الاتجاهين. أما في بطاقات PCI Express 3.0 نجري العملية الحسابية التالية : 800*16*2 في هذه الحال يعطينا معدل نقل البيانات في الثانية الواحدة في كلا الاتجاهين. “” بالنسبة للإصدار الثالث فسيبدأ استخدامه في بدايات عام 2011 “” إن شاء الله.

أما موضوع إيجاد عدة سرعات للناقل PCIE فهذا يعود لتنوع استخدامه , فمن المؤكد أن معدل نقل البيانات في بطاقة الفاكس مثلاً تختلف عن معدل نقل البيانات في بطاقة الإظهار , الصورة التالية تبين رسم المنافذ في هذا الناقل. أما إمكانية تركيب أحد البطاقات على منفذ مغاير فهي تتبع بعض القيود نتيجة لتحيد السرعة ولاختلاف المنفذ , الجدول التالي يبين لنا إمكانية تركيب البطاقات على المنافذ المختلفة.

 

pcie

pcie

 

 

 

pcie

(1) : تعني أنه يمكن التركيب ولكنه سيعمل بسرعة x4 فقط .

 

 

PCI Express في المحمول

أيضاً في المحمول فإن PCIE يعمل على التسلسل وليس على التفرع , لدينا نوعين رئيسيين وهما Express Card 34 و Express Card54 , كلا النوعين يعمل بمواصفات PCIE x1 فنياً أي بنفس سرعته.

pcie

تاريخ الإنشاء : 11/22/2009  |   آخر تعديل : 2009-12-14 17:26:12

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك