البريد الإلكتروني:

إدارة المهام في Windows7

إدارة المهام في Windows7

ربما جميعنا يعلم أن إدارة المهام هي النافذة التي تدلنا على البرامج التي تعمل حالياً … ويمكننا من خلالها أن نوقف أي برنامج بسهولة … لكن في Windws7 تم إضافة خيارات جديدة إلى هذه النافذة … سنستعرض في هذا المقال إن شاء الله أهم الخيارات التي تم إضافتها .
فائدة : هل تعلم أنه يمكن الوصول إلى إدارة المهام بسرعة عن طريق الضغط على ctrl + shift + Esc

تطوير قراءة العمليات
عند تشغيل أداة إدارة المهام في جميع إصدارات ويندوز فإن النافذة الشريطية Tab الافتراضية هي ” التطبيقات Application ” والتي تعرض لنا التطبيقات الظاهرة المفتوحة حالياًَ … بمعنى هي تقوم فقط بعرض التطبيقات التي نراها على سطح المكتب , بينما إذا أردنا معرفة التطبيقات التي تعمل بالخفاء مثل التطبيقات المرافقة لبعض التجهيزات أو برامج أمن المعلومات وغيرها من البرامج … هذه البرامج كلها نجدها في النافذة الشريطية ” العمليات Process ” .. في Windows 7 تم تطوير هذه النافذة لتضاف إليها بعض الخدمات وأهم هذه الخدمات هي إمكانية معرفة البرنامج المشغل أو البرنامج الرئيسي وذلك بالضغط على أي عملية بزر الماوس الأيمن واختيار ” خصائص Properties ” ليظهر واجهة نفس واجهة خصائص المجلد أو الاختصار لتدلك على البرنامج الأصل لهذه المعلية , هذا الأمر مفيد جداً في معرفة البرامج التي تعمل في الخفاء والتي تعمل غالباً بدون علم المستخدم … كما يوجد بعض الفيروسات التي تضيف نفسها إلى قائمة العمليات بشكل تلقائي عند كل إقلاع للحاسب .

task manager

من النقاط الهامة التي يجب التنويه إليها في هذه النافذةProcess هي أنه يمكن إيقاف أي عملية وذلك بالضغط على الزر ” إنهاء العملية End Process ” , هذه النقطة مفيدة في حال حدوث انهيار لبرنامج ما أو تعليق أو ما شابه .

hotkey.exe

أيضاً من النقاط الهامة التي يجب التنويه إليها هي إمكانية معرفة مدى استهلاك العملية الواحدة للذاكرة وذلك من خلال معرفة معيارين .. المعيار الأول هي قراءة القيمة المدرجة تحت البند ” استخدام الذاكرة Memory ( Private Working Set ) ” وهو المعيار الافتراضي والذي يدل على معرفة مدى استهلاك الرام لكل عملية .. أيضاً معرفة المعيار ” الاستخدام الأقصى للذاكرة Working Set ( Memory ) ” و الذي يدل على كم الرام المستهلك من العملية الواحدة مع الملفات المتعلقة بها من ملفات DLL أو TMP وما شابه , فعند قراءة كلا المعيارين نستطيع الحصول على تصور دقيق لمدى استهلاك الذاكرة لكل عملية.

ملاحظة : يمكن إضافة المعيار الثاني من خلال القائمة ” عرض View ” ثم اختيار ” تحديد الأعمدة Select Columns “.

 

task manager

معرفة الخدمات التي تستهلك الكثير من الذاكرة والمعالج
أيضاً من الأمور المفيدة التي يمكن الحصول عليها من خلال نافذة إدارة المهام هي معرفة الخدمات التي ترتبط بكل عملية … هذه النقطة أيضاً مفيدة لمعرفة المهام التي تستهلك من الذاكرة والمعالج أيضاً لكي نصل لمعرفة أيها يستهلك من الذاكرة والمعالج بشكل كبير وقد نستطيع الاستغناء عن هذه الخدمة مؤقتاً … يمكن الوصول للخدمات المرتبطة بأي عملية وذلك بالضغط بزر الماوس الأيمن على أي عملية ثم اختيار ” Go To Service(s) ” لتفتح النافذة الشريطية ” الخدمات Services ” مع تحديد الخدمات المرتبطة بالمعلية التي قمنا بتحديدها .

ملاحظة : ستجد في قائمة العمليات عملية مكررة باسم ” svchost ” هذه المعلية هي التطبيق الذي يستخدمه نظام التشغيل بشكل افتراضي لتحميله الخدمات التي تتطلبها البرامج وهي اختصار لـ Service Host .
 

معرفة أي العمليات التي تستهلك أكبر تخاطب مع القرص الصلب
من المفيد في بعض الحواسب معرفة أي العمليات التي تستهلك أكبر تخاطب مع القرص الصلب وذلك لتحديد أي البرامج التي تؤدي إلى تحديد أداء الحاسب باعتبار أن التخاطب مع القرص الصلب هو أبطئ من التخاطب مع معظم التجهيزات الأخرى , ويمكن معرفة هذا المعيار بإضافة بندي القراءة والكتابة وذلك من خلال القائمة ” عرض View ” ثم اختيار ” تحديد الأعمدة Select Columns ” ثم اختيار ” I/O بايت قراءة I/O Reads ” واختيار ” I/O بايت كتابة I/O Write ” .

 

task manager

الرسم التوضيحي لانشغال المعالج
أحد أهم النقاط التي يجب متابعتها في حال لاحظنا أن أداء الحاسب بطيء أو غير مقبول أن نراجع النافذة الشريطية ” الأداء Performance ” , في هذه النافذة يمكن مشاهدة رسم توضيحي يقدر مدى انشغالية المعالج … ولمعرفة سبب الانشغال بشكل أدق يمكن إضافة بند جديد باسم ” إظهار مدة استخدام Kernel … Show Kernel Times ” ويقصد بـ Kernel نواة النظام … فبعد التفعيل سيظهر معيار على الرسم باللون الأحمر فّا لاحظنا أن اللون الأحمر في ازدياد حينها نعلم أن النظام يستهلك من قدرة المعالج الشيء الكثير وقد يكون هذا الاستهلاك بسبب تعريف غير مناسب أو أحد خدمات النظام الإضافية أو أن يكون المعالج ضيفاً بالنسبة لنظام التشغيل أو قد يتسبب أحد الملفات الضارة Malware بمثل هذا الموضوع , أما إذا كان اللون الأخضر في ازدياد فهذا يعني أن البرامج هي التي تستهلك قدرة المعالج وحينها يمكننا معالجة الموضوع بمعرفة البرنامج المسبب لذلك كما مر معنا سابقاً .

task manager

مهند السيد – الشركة الهندسية للحواسب – إدارة التدريب والتطوير

تاريخ الإنشاء : 11/22/2009  |   آخر تعديل : 2009-12-07 13:24:03

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك
مقالات علمية
مقالات علمية
مقالات علمية
مقالات علمية
من صفحتنا على فيسبوك
مقالات علمية
مقالات علمية
خفايا وحلول
خفايا وحلول
من صفحتنا على فيسبوك
من صفحتنا على فيسبوك
مقالات علمية
خفايا وحلول
من صفحتنا على فيسبوك
مقالات علمية
خفايا وحلول
من صفحتنا على فيسبوك
من صفحتنا على فيسبوك
خفايا وحلول