البريد الإلكتروني:

كيفية الاستفادة من الأقراص المخدوشة

كيفية الاستفادة من الأقراص المخدوشة

من منا لم يستخدم الأقراص الليزرية ؟  من منا لم يعاني من حساسية هذه الأقراص للمواد الصلبة ؟ وربما كانت من أكبر نقاط الضعف في هذا الاختراع هو هذه الحساسية التي تؤدي إلى خدش القرص والتي تؤدي بالنهاية إلى أخطاء أثناء القراءة أو عدم عمل القرص نهائياً .
القرص الليزري له وجهان ، الوجه المخصص لتسجيل المعلومات يتكون من طبقتين ، طبقة معدنية داخلية يتم تسجيل المعلومات في داخلها تغطيها طبقة خارجية بلاستيكية  “Polycarbonates” هذه الطبقة مهمتها حماية الطبقة الداخلية , عادة هذه الطبقة هي التي تخدش , الذي يحدث أن العدسة الموجودة داخل السواقة ترسل إشارة تخترق هذه الطبقة البلاستيكية وتقرأ المعلومات من الطبقة المعدنية , عند خدش الطبقة البلاستيكية ترجع الإشارة بدون أن تقرأ المعلومات فتعطيك أخطاء أثناء قراءة القرص .
الخطوة الأولى هي تنظيف القرص : وذلك لضمان أن السبب في عدم القراءة الصحيحة هو الخدوش وليست الأتربة واتساخ القرص , تستطيع تنظيف القرص بأي مادة مطهرة , ضع هذه المادة على قطعة قطن أو اسفنج “ناعم” امسح القرص بهذه القطعة المبللة بالمادة المطهرة , وجرب القرص فإن لم تنجح المحاولة ننتقل للخطوة الثانية , “ملاحظة : لا ننصح باستخدام المحارم الخشنة لأنها قد تؤدي إلى خدش القرص” .
الخطوة الثانية هي محاولة تغطية الخدوش : قف قبالة مصدر الضوء في الغرفة وانظر إلى القرص وحدد مكان الخدوش بدقة  اجلب قطعة قطن ناعمة والقليل من معجون الأسنان وافرك مكان الخدش بلطف “مكان الخدش فقط” , حتى تلاحظ أن الخدوش قد غطيت بالكامل , هنا ستلاحظ وجود خدوش جديدة لكنها بسيطة , هذه الخدوش هي جراء عملية التغطية لكنها تزول ببساطة , اغسل القرص بالماء البارد , جرب القرص فإن لم تنجح المحاولة ننتقل للخطوة الثالثة .
الخطوة الثالثة هي محاولة ثانية لتغطية الخدوش : يوجد في السوق كريمات مخصصة لتنظيف الأقراص , هذه عادة تحوي على فلزات معدنية بالإضافة إلى مواد مطهرة ويمكنك استخدامها كما في الطريقة السابقة , إن لم تتوافر هذه المادة يمكنك استخدام مادة الفازلين أيضاً بنفس الطريقة السابقة , لكن عند الفرك حاول عدم الضغط بقوة على القرص .
- أحياناً إعادة نفس الخطوات السابقة قد تؤدي لنتائج إيجابية , فإذا لم تنجح كل الخطوات السابقة حاول نسخ القرص مجلد مجلد أو ملف ملف إلى القرص الصلب , أو يمكنك استخدام برامج متوفرة في السوق تقوم بنسخ الملفات من مثل هذه الأقراص .
- فإذا لم تنجح المحاولة حاول نسخ القرص عن طريق سواقة جديدة تماماً , باستخدام برامج قوية مثل CloneCD , CloneDVD , عادة هذه البرامج تستغرق الكثير من الوقت لكنها في غالب الأحيان تؤدي إلى نتائج إيجابية .
- فإذا لم تنجح كل المحاولات السابقة , يوجد في السوق آلات خاصة لتنظيف الأقراص يمكنك الاستفادة منها , أو يمكنك نسخ القرص عن طريق جهاز خاص لنسخ الأقراص الليزرية Duplicator .
نصائح عامة حول استخدام الأقراص الليزرية :
تجنب أن تلامس يديك الوجه المخصص لتسجيل المعلومات .
تجنب تعرض هذا الوجه لأشعة الشمس بشكل مباشر .
تجنب أن يلامس هذا الوجه أي مادة صلبة بشكل مباشر , أو أي مادة خشنة .
اقتنِ حقيبة لحفظ الأقراص الليزرية  , أو علبة بلاستيكية لكل قرص .
حاول أن تنسخ جميع الأقراص الهامة لديك إلى نسخ ثانية احتياطية .
نظافة العدسة وجودة السواقة بشكل عام تساعدان بشكل رئيسي على القراءة الجيدة للقرص .
إذا كان لديك أي قرص هام وتستخدمه بشكل يومي حاول أن تنسخ محتوياته إلى القرص الصلب , والاحتفاظ بالقرص الليزري لوقت الضرورة .

تاريخ الإنشاء : 11/22/2009  

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك