البريد الإلكتروني:

تسريع الأداء في ويندوز فيستا

تسريع الأداء في ويندوز فيستا

TDM
ربما كان من أكثر المشاكل التي تواجهنا في فيستا هو هذا البطئ الذي نلاحظه في الأداء , وربما يكون الحل دائما في زيادة حجم الذاكرة RAM , المفترض أن تكون الذاكرة على الأقل في فيستا 1GB , ومع ذلك فإن الأداء بطيء بشكل ملحوظ , مايكروسوفت أدركت هذا الأمر فقامت بإضافة أدوات لمساعدة الذاكرة , أو بالأحرى لتنظيم عمل الذاكرة بشكل أدق والاستفادة من كل قدراتها وعدم إعاقة عملها , هذه الأدوات بمجموعها تعطي مساحة أكبر للذاكرة وتنظيم عمل وحمل مهام عن الذاكرة  وهي ثلاث أدوات :

Windows Super Fetch

Windows Ready Boost

Windows Ready Drive

والأدوات الثلاثة مرتبطة بشكل مع بعضها بشكل أو بآخر فكل ميزة تستفيد من الأخرى وتتشارك معها في بعض الخصائص , هذا لا يعني أن عدم توفر أي من هذه الميزات عدم عمل الميزات الأخرى , بمعنى أن كل ميزة تقوم بعملها بشكل مستقل , لكنها تعطيك الأداء الأمثل لو كانت متوافرة مع بعضها.

Windows Super Fetch

تعتبر هذه الميزة هي إدارة الذاكرة في ويندوز فيستا , تقوم هذه الميزة بتحليل محتويات الذاكرة الحالية وتنظيمها , بحيث كل ما يحتاجه المستخدم “” أو كل ما اعتاد على استخدامه “” يعالج بطريقة أسرع من الباقي , وباقي المعلومات تعالج في أوقات الفراغ , وهذه الميزة تستفيد أيضا من Windows Ready Boost بحيث تستفيد من الذاكرة في تنظيم العمل , ولكن الأمر الذي سيواجه مايكروسوفت هو أن هل ستستطيع هذه الميزة تنظيم العمل دون التأثير على أداء الجهاز ؟ مايكروسوفت تقول أن وضعت خوارزميات معقدة جداً لتحديد ما هي المعلومات التي يحتاجها هذا المستخدم بشكل دوري لتقدمها له بأسرع وقت ممكن , أيضا ستستفيد من أي مساحة خالية في القرض الصلب لاستخدامها كذاكرة. كما أنه يجب أن لا تقل الذاكرة عن 1GB.

هذا يعني أن كلما كانت الفترة التي تستخدم بها ويندوز فيستا أطول كل ما سيصبح أداء الجهاز أسرع , وهي موجودة بشكل افتراض في جميع إصدارات ويندوز فيستا .

Windows Ready Boost

هذه الميزة تستفيد من أقراص الـ USB أو أقراص الذاكرة المحمولة SD , MiniSD , Smart Card للاستفادة منها على أنها ذاكرة إضافية مساعدة للذاكرة RAM , طبعا ليس أداء هذه الذواكر كأداء الذاكرة العادية , لذلك يتم استخدامها للأوامر التي تقبل الانتظار حسب ما تقرره Windows Super Fetch , ولكن ليس من المعقول أنه عند توصيل أي فلاش على الجهاز نضعها كذاكرة مساعدة , يجب أن تكون الفلاش موصول بشكل شبه مستمر على الجهاز للاستفادة من هذه الميزة.

عند توصيل أي قرص USB سيعطيك النظام رسالة تفيد أنك تستطيع استخدام هذا القرص لتسريع الجهاز كما في الصورة:

ويمكنك تحديد المساحة المستخدمة من هذا القرص للاستفادة منها كما في الصورة:

عادةً معظم الفلاشات تقوم الشركة المصنعة لها بوضع خطة لسرعة القراءة والكتابة على هذه الفلاشات للمحافظة بأكبر قدر ممكن على خلايا الشريحة الأساسية للفلاش , مايكروسوفت تطبق هذه الخطة أيضاً لضمان سلامة الذاكرة , أيضاً الفلاشات التي تدعم هذه الميزة تجد على علبتها الخارجية شعار ويندوز فيستا ويجب أن تتوفر في هذه الفلاش شروط معينة للاستفادة من هذه الميزة عليها.

يجب أن تكون USB 2.0
يجب أن لا يقل حجمها الأساسي عن 512MB
يجب أن يكون عليها مساحة خالية على الأقل 230MB
يجب أن تكون بسرعة قراءة لا يقل عن 2.5MB/S
يجب أن تكون بسرعة كتابة لا تقل عن 1.75MB/S
أقصى حد يمكن الاستفادة منه هو 4GB.

Windows Ready Drive

هذه يمكن تطبيقها فقط على الحواسب المحمولة التي عليها أقراص صلبة Hybrid Hard Disk Drive

ما هو Hybrid Hard Disk Drive ؟

هو قرص صلب يُرمَز له بـ H-HDD, يتمتع هذا القرص بذاكرة إضافية لسرعة الكتابة يكون فقط على الأقراص 2.5 inch  هذه الذاكرة تستخدم في الأجهزة المحمولة لسرعة الإقلاع عادة تسمى هذه الذاكرة بـ NVCache  والتي تعتمد عليها Windows Ready Drive  بشكل رئيسي.

هذه الميزة تقوم بالاستفادة من هذه الذاكرة للإقلاع ولسرعة فتح البرامج والملفات وأيضا يمكن لـ Windows Super Fetch الاستفادة منها كذاكرة مساعدة , يجب أن لا تقل حجم الذاكرة الـ NVCache عن 50MB.

أيضاً من الأشياء المهمة التي تقدمها هذه الميزة هي حفظ عمر البطارية لفترة أطول , كما تعلمون فإن القرص الصلب لإقلاعه ولعمله يأخذ حوالي 17% من البطارية على الحواسب المحمولة , هذه الميزة ستوفر من عمر البطارية , بحيث ستتخاطب مع الـ NVCache لأطول فترة ممكنة.

هذه الميزة تساعد في الأداء في الأمور التالية :


System Startup:

المعلومات في NVCache  ليست معلومات مُؤَقتة , حتى بعد إطفاء الجهاز فإن المعلومات تبقى في هذه الذاكرة , بهذا عند تشغيل الجهاز أو عمل إعادة إقلاع بمجرد بداية الإقلاع ستشغل هذه المعلومات نفسه وبهذا لن تضطر للانتظار حتى يقلع القرص الصلب ويحمل النظام كل الخدمات والبرامج الموجودة مع بدء التشغيل لإكمال عملك.

Main Memory Transition:

يستطيع فيستا من خلال هذه الميزة حجز جزء من NVCache لوضع معلومات Windows Super Fetch , ليستطيع النظام الوصول إليها بنفس الزمن الذي يستطيع الوصول إلى الذاكرة.

Windows Hot Start Experiences:

يستطيع فيستا حجز جزء من الذاكرة NVCache للأوامر التي تُعطى لبرامج عن طريق لوحة المفاتيح مثل Render في 3DMax , خصائص هذه الأوامر تحفظ في هذه الذاكرة للوصول إليها بشكل أسرع.

PC – OEM – Specified Experiences:

يستطيع فيستا حجز جزء من الـ NVCache لمعلومات مصنع الجهاز , غالباً ما تستفيد منها هذه المعامل لتحميل النظام بشكل أسرع , في حال كان النظام ينزل على شكل موحد على عدد كبير من الأجهزة.

During Disk Contention ((Heavy Use))

يستطيع فيستا حجز جزء من الـ NVCache لمعلومات البرامج التي تستخدمها البرامج بشكل دوري , وبهذا يستطيع النظام الوصول لهذه الأوامر دون الحاجة للاتصال بالقرص الصلب , وبهذا يكون أداء الجهاز أسرع.

وهنا يقسم الأداء لعدة مستويات:

- Cold Launch Scenario هنا تكون الذاكرة RAM فارغة تماما.

- Light Disk Contention Scenario هنا تكون الذاكرة ممتلئة لكن ذاكرة القرص الصلب فارغة .

- Heavy Disk Contention Scenario هنا تكون الذاكرة ممتلئة وذاكرة القرص الصلب ممتلئة .

بهذا نكون قد استطلعنا أدوات تسريع الأداء في ويندوز فيستا , لكن يجب أن نعرف جيداً أن الأداء مرتبط بشكل وثيق بتوافقية القطع وبجودتها يضاف إليها النظام وخصائصه وخدماته .

تاريخ الإنشاء : 11/22/2009  

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك