البريد الإلكتروني:

نقاط القوة في بطاقات الإظهار

مقدمة
هذا المقال موجه لهواة الألعاب وللمصممين ,
لاحظنا في السنتين الماضيتين تطوراً هائلاً في عالم بطاقات الإظهار وذلك لكي تستطيع بطاقات الإظهار مواكبة التطور مع باقي مكونات الحاسب الرئيسية الأخرى , وقبل أن نبدأ في تحديد نقاط القوة في بطاقات الإظهار علينا أن نعرف أن بطاقة الإظهار تكاد أن تكون حاسباً متكاملاً , فبطاقة الإظهار تحوي معالج وذاكرة وناقل .. مع تفاصيل دقيقة لكل مكون من مكونات بطاقة الإظهار جعلت البطاقات تختلف عن بعضها وبالتالي يختلف مستوى أداء البطاقات فيما بينها وسنسلط الضوء على هذه التفاصيل ليستطيع المستخدم تحديد البطاقة التي تناسبه و خاصة مع ازدياد انتشار ماركات جديدة من البطاقات .  
فائدة :  لا يوجد شروط لتركيب بطاقة معينة على لوحة معينة سوى أن يكون نفس الشق , إلا في حالات تعارض نادرة , بمعنى لا يوجد قيود على تركيب بطاقة من ATI  على لوحة من NVIDIA  على سبيل المثال .  
نقاط الاختلاف
شركات تصنيع الرقاقات وشركات تصنيع البطاقات
كثيرا ما تختلط الأمور بأسماء الرقاقات وأسماء البطاقات ... ... فشركات تصنيع الرقاقة وهي المكون الرئيسي للبطاقة ليست هي الشركة المصنعة للبطاقة , لذا توجب اختيار ماركة معروفة – أي الشركة المصنعة للبطاقة – لما تقدمه هذه الشركات من خدمات و أداء والتزام بمعايير التصنيع المعروفة  
الشركات الرئيسية لتصنيع الرقاقات هي NVIDIA , ATI , SIS , Intel  و أكثرها انتشاراً هي رقاقات NVIDIA , ATI  مع العلم أن رقاقات Intel  تنحصر في البطاقات المدمجة مع اللوحة إلى اليوم ,
أما شركات تصنيع البطاقات فهي الأسماء التي نسمعها باستمرار مثل MSI , ASUS , XFX   وغيرها
فالشركة المصنعة للبطاقة قد تصنع بطاقات تعمل برقاقة NVIDIA  او رقاقة ATI  
بطاقات ATI(AMD)  تنتج سلسلة Radeon  ولها عدة أجيال آخرها Radeon 4xxx  ومن المتوقع أن تظهر سلسلة جديدة في نهاية عام 2009  
بطاقات NVIDIA  تنتج سلسلة GeForce  ولها عدة أجيال آخرها GT2xx  ومن المتوقع ان تظهر سلسلة جديدة في نهاية عام 2009  
معالج البطاقة ( الرقاقة )
الرقاقة أو معالج بطاقة الإظهار ويعرف اصطلاحاً بـ Graphic Processor Unite ( GPU )  كما يعرف أحياناً باسم النواة Core  , هو المعالج المسؤول عن معالجة الأوامر الخاصة بالإظهار ويتخاطب مع ذاكرة البطاقة بشكل رئيسي , وهو ما تعرف البطاقة من خلاله فعندما نقول ان البطاقة مثلاً Geforce 9800  هذا يعني أن معالج بطاقة الإظهار هو GeForce9800  , وهو المكون الرئيس في بطاقة الإظهار وهو صاحب التأثير الواضح على أداء البطاقة ,
-    تردد المعالج : من النقاط الهامة التي يجب أن نبحث عنها هي اسم المعالج مثل 9800  مثلاً وتردد هذا المعالج والذي يكون ثابتاً غالب الأحيان , بمعنى تردد المعالج لا يختلف من ماركة إلى أخرى أي ان تردد المعالج 9800  ثابت في معظم البطاقات , مع العلم أنه انتشر مؤخراً بطاقات تقوم بتفعيل رفع سوية لهذا المعالج بشكل دائم لتحصيل المزيد من الأداء طبعاً على حساب الحرارة , مثل بطاقات MSI 9500 1GB  في هذه البطاقة مثلاً تم رفع تردد المعالج بنسبة 7%  عن التردد الأصلي مما اكسب البطاقة أداء متميزاً عن مثيلاتها من باقي الماركات .
-    عدد أنابيب المعالجة : وتعرف بـ Pipes  وتسمى أيضاً Pixel Pipes   ويعبر عنها أيضاً بالمصطلح Pixel Per Clock  , وهي الأنابيب التي يتم معالجة المعلومات من خلالها , و ازدياد العدد يعني ازدياد كم المعلومات التي تتم معالجتها في الوقت الواحد , و يذكر عادة عدد الأنابيب كأن نقول مثلاً 100 Pipes  على سبيل المثال , والحقيقة أن هذه النقطة هامة أيضاً لمعرفة مستوى المعالج .
ان اختيار المعالج الأحدث يعني بالضرورة أداء أفضل للبطاقة لذا طبعاً لا يمكن مقارنة أداء بطاقة 9800  الحديثة مثلاً مع بطاقة 7300  لأن فرق الأداء شاسع واختلف الجيل كلياً , وهذه نقطة هامة يغفل عنها الكثير من الناس فاختيار البطاقة يكون بالدرجة الأولى من اختيار المعالج الذي تعمل به .
ويمكن أن تحوي البطاقة معالجي إظهار وذلك لتحصيل المزيد من الأداء وفعلاً يكون فرق الأداء واضحاً بين البطاقة التي تحوي معالج واحد والبطاقة التي تحوي معالجين .
ذاكرة البطاقة
أحد أهم العوامل التي تحدد مستوى البطاقة هي الذاكرة , و المنتشر بين الناس أن المقصود بالذاكرة هو حجمها فقط مثل 1G  مثلاً , و لكن الحقيقة أن ذاكرة البطاقة لها عدة عوامل تحدد مستوى أدائها والعوامل هي
-حجم الذاكرة : وهو حجم القدرة التخزينية للذاكرة و تتراوح حالياً أحجام الذاكرة في البطاقات من 512  ميغا بايت إلى 2  غيغا بايت , و كلما ازداد حجم الذاكرة كلما حققنا أداء أعلى .
-نوع الذاكرة ( الصنف ) : وهو يحدد إلى أي جيل تنتمي الذاكرة مثل GDDR5  مثلاً , في تحديد الجيل يمكننا معرفة الجهود التي تعمل بها الذاكرة ومعدل الترددات التي يمكن أن تعمل بها , وكلما كان نوع الذاكرة أحدث كلما استطعنا تحقيق أداء أفضل , و يوجد أصناف ذواكر خاصة لبطاقات الإظهار تختلف عن صنف ذواكر الحاسب وهي الذواكر التي يضاف إلى اسمها الحرف G  فالحرف G  مشتق من كلمة Graphic  هذه الذواكر تؤمن معدلات نقل معلومات أعلى من الذواكر العادية كما تؤمن جهود منخفضة أكثر و ترددات أعلى وحرارة أقل  .
-تردد الذاكرة : تماماً كما في ذواكر الحاسب الرئيسية فإن التردد أمر مهم جداً لمعرفة مستوى الذاكرة , وكلما كان التردد أعلى كلما كان الأداء أفضل .
-واجهة الربط : وهي كم المعلومات التي يمكن أن تنتقل بين الذاكرة والمعالج في النبضة الواحدة وتقاس بالبت كأن يقال مثلاً 128bit  ,  ولها تأثير كبير على معدل نقل البيانات مع الذاكرة , وتعد من الأمور التي ازداد الاهتمام بها مؤخراً وارتفاع الرقم يعني بالضرورة أداء أفضل .    
شق التركيب
 العامل الأهم لإمكانية التركيب أو عدمها , بمعنى إذا كان الحاسب لديك من الأجيال القديمة هذا يعني ان بطاقة الإظهار تعمل على الشق AGP  , بينما الحواسب المستخدمة حالياً تعمل بالشق PCIE x16  وهو الأحدث , ويوجد أيضاً تطوير لهذا الشق ويسمى PCIE2.0 x16  وهو أسرع من الأول في معدل نقل المعلومات بضعف السرعة – بشكل نظري -  حيث أن الشق PCIE x16  يعمل بسرعة نقل معلومات 4000  ميغا بايت في الاتجاه الواحد في الثانية الوحدة بينما الشق PCIE2.0 x16  تعمل بسرعة 8000  ميغا بايت , و معظم البطاقات حالياً تعمل على الشق PCIE2.0  لذا يتوجب الحرص على أن تكون البطاقة التي نريد اقتناءها تعمل على هذا الشق , ويشترط للاستفادة من هذه السرعة أن تكون اللوحة أيضاً تعمل بهذا الشق مع العلم أنه يمكن تركيب بطاقة PCIE2.0  على شق PCIE  والعكس صحيح  .
منافذ التوصيل
 هي المنافذ التي يتم توصيل الشاشات عليها , معظم البطاقات حالياً تسمح بتوصيل شاشتين , والمنفذ الأحدث يعني بالضرورة دقات أعلى وميزات أكثر , و لمزيد من المعلومات حول منافذ التوصيل يمكنك الاطلاع على الدراسة المفصلة بالنقر هنا
  ويتوفر عادة في البطاقات منافذ التوصيل التالية :
-D-SUB  : او يسمى VGA  وهو منفذ توصيل الشاشات القديم , وهو في طريقه على ما يبدو نحو الانقراض
 
-DVI  : وهو المنفذ الأكثر انتشاراً حالياً وهو يعمل بإشارة رقمية كاملة ويسمح هذا المنفذ بدقات أعلى من المنفذ السابق
 
-HDMI  : وهو المنفذ الأحدث , ويعمل بإشارة رقمية كاملة و عالية الوضوح High Definition   , ويؤمن نقل إشارة صوت وصورة على نفس الكيبل
 
-S-video  : وهو منفذ إضافي لا توصل الشاشة عليه وإنما يستخدم لتوصيل التلفزيون على البطاقة وذلك لتخريج صورة الحاسب على التلفزيون
 
وقد تجتمع هذه المنافذ كلها في بطاقة واحدة في حالات نادرة , لكن الأكثر انتشاراً حالياً هو وجود ثلاث منافذ في البطاقة الواحدة
فائدة : هناك بعض البطاقات التي تحوي منافذ أخرى مثل منافذ توصيل Audio & Video  وهذه في حالات نادرة , مثل هذه البطاقات غالباً تحوي متحكم تلفزيون مدمج مع البطاقة , أي يمكن للبطاقة أن تعمل كبطاقة تلفزيون .  
إن تعدد المنافذ من حيث نوع المنفذ يفسح المجال أمام استخدام أكبر حسب تجهيزات المستخدم – أي نوع الشاشة التي لديه – هذا من ناحية , من ناحية أخرى فإن تعدد المنافذ من حيث الكم ... يسمح بتوصيل عدد أكبر من الشاشات على نفس البطاقة وذلك إما لعرض نفس المحتوى على الشاشتين أو عرض محتوى مختلف على كل شاشة , و كقاعدة عامة يجب توصيل الشاشة على المنفذ الأحدث إن كانت الشاشة تحوي منفذ مشابه .
مشتتات الحرارة والمراوح
من النقاط التي يجب البحث عنها بشكل أكيد هي مسألة وسيلة التبريد المرفقة مع البطاقة وذلك نظراً لظهور الترددات العالية سواء لرقاقة البطاقة أو لرقاقات الذواكر المركبة على البطاقة أو لعناصر التحكم بالطاقة وذلك باعتبار ان الترددات العالية تؤدي بالضرورة إلى حرارة أعلى و لذلك توجب وجود وسيلة تشتيت لهذه الحرارة الناتجة وسيلة فعالة ولا تؤثر أداء البطاقة ,
-الوسيلة الأحدث والتي لم تنتشر بعد بشكل كبير هي وسيلة التبريد بالسوائل وهي نظام متكامل يقوم بتبريد مكونات الحاسب الرئيسية عن طريق شبكة أنابيب تنقل سائل بارد لتقوم بعملية التبريد , ولمراجعة نظام التبريد بالسوائل بشكل مفصل يمكنك مطالعة دراسة خاصة حول الموضوع بالنقر هنا
-أما الوسيلة الأكثر انتشاراً فهي المراوح , هنا يجب التفصيل بعض الشيء ... معظم البطاقات تعمل حالياً بالتبريد بواسطة المراوح المركبة على مبردات , والحقيقة أن المراوح لها مشاكلها ... فالمروحة يجب أن تكون عدد دوراتها مناسباً وإلا فلن تؤدي العمل المطلوب ويجب أن تكون متينة التركيب وإلا أدى دورانها إلى اهتزاز البطاقة ككل وبالتالي مشاكل في عمل البطاقة كما يجب ان يكون مقاس المروحة مناسباً للبطاقة بحيث لا يكون كبيراً جداً يعيق تركيب البطاقة ولا أن يكون صغيراً بحيث لا يناسب مستوى البطاقة , ومن النقاط الهامة ان يكون تركيب المروحة على مبرد ملامس للرقاقة هذا المبرد يجب أن يكون فعالاً أيضاً من حيث معدن التصنيع ومن حيث الحجم وطريقة التركيب لأنه فعلياً هو الذي سيقوم بعملية التشتيت ... هذه النقاط مجتمعة يجب أن نبحث عنها في بطاقة الإظهار
-الوسيلة الثالثة والتي ما زالت تستخدم إلى الآن هي الاعتماد على مبرد فقط ... وهي وسيلة فعالة مع بعض البطاقات وحسب الشركات المصنعة فإن استخدام المبردات أو مشتتات الحرارة يغني عن استخدام المروحة و بالتالي نتخلص من مشاكل الضجيج والاهتزاز الذي ربما تسببه المروحة
وكقاعدة أياً كانت الوسيلة المستخدمة ... فحرارة البطاقة يجب أن تبقى ضمن المعقول لأن الارتفاع الزائد في حرارة البطاقة يعني بالضرورة مشاكل أكثر ... منها مشاكل إقلاع ومنها مشاكل تكسير أثناء العمل ومنها إعادة إقلاع الحاسب ككل ...


الربط مع بطاقة أو بطاقات أخرى
 من التقنيات التي تدعمها كلاً من شركة ATI  وشركة NVIDIA  تقنية الربط مع بطاقة أو بطاقات أخرى , لدى ATI  تسمى هذه التقنية CrossFireX  ولدى NVIDIA  تسمى SLI  , كلا التقنيتين تعتمدان على ربط بطاقتين أو أكثر مع بعضهم عن طريق وصلة خاصة وذلك لتحصيل إما أداء أعلى – وقد يصل إلى ضعف الأداء – أو لتحصيل دقات عمل أكبر وهذا أمر مفيد للمصممين بشكل عام أو لإتاحة المجال أمام استخدام عدد أكبر من الشاشات , فتقنية الربط تقنية منتشرة حالياً وهناك بعض البطاقات تسمح بربط البطاقة الواحدة مع البطاقة المدمجة ... ولتنفيذ التقنية بكل الأحوال يوجد عدة شروط

1-يجب أن تكون البطاقة تدعم تقنية الربط مع بطاقات أخرى
2-يجب ان تكون اللوحة الأم تحوي شقين PCIE x16  أو أكثر حسب عدد البطاقات
3-يجب ان تكون اللوحة تدعم تركيب إما بطاقات NVIDIA  او بطاقات ATI  حسب نوع البطاقات التي نريد تركيبها
4-لا يمكن ربط بطاقات NVIDIA  مع بطاقات ATI  
5-بالنسبة للربط مع البطاقة المدمجة يجب أن تكون اللوحة والبطاقة المنفصلة تدعم هذه التقنية ويجب أن يكون نظام التشغيل فيستا وما بعده
6-أن تكون وحدة التغذية تستطيع تحمل هذا الحمل من استهلاك الطاقة
7-ليست كل البرامج والألعاب تستفيد من تقنية الربط ... لذا توجب أن تكون البرامج المستخدمة تدعم تقنية الربط

فائدة : في اللوحات الحديثة من Intel  يمكن تركيب إما بطاقات NVIDIA  أو بطاقات ATI  على نفس اللوحة , بمعنى أن اللوحة تقبل تنفيذ تقنية SLI  او CrossFireX  بحيث لا يجتمع التقنيتين معاً و بنفس الشروط السابقة أي كل تقنية تدعم بطاقات نفس الشركة فقط .
التقنيات المرافقة للبطاقة
-لدى شركات تصنيع الرقاقات NVIDIA  و ATI  عدة تقنيات مرافقة لهذه الرقاقة كتقنيات عرض الفيديو بشكل أوضح وتقنيات إشباع الألوان بشكل أكبر في بعض الاستخدامات ... من النقاط الهامة أن نعرف أن البطاقة ماذا تدعم من تقنيات وكيف نستخدمها ,
-أيضاً قد تقدم بعض شركات تصنيع البطاقات تقنيات خاصة بها .. كتقنيات رفع سوية الألوان أو دعم الفيديو أو تحرير الفيديو وتقنيات جانبية تعتمد على برنامج مرافق مثل تقنيات مراقبة أو تقنيات اختيار الوضع الأنسب للعين أثناء العروض الطويلة وغيرها , أيضاً يجب معرفة التقنيات المرافقة لهذه البطاقات وكيفية الاستفادة منها .
البطاقات الخاصة
هي البطاقات التي تحوي إما معالجي إظهار أو أن تكون بطاقتين كاملتين تم دمجهما في بطاقة واحدة , في مثل هذه البطاقات يطلق مصطلح X2  عليها , هذه البطاقات تقدم أداء مميزا جداً , هي تحوي مواصفات تفصيلية عالية بالإضافة إلى كونها مضاعفة الأداء ... و يستخدمها عادة المصممين المحترفين وعشاق الألعاب الحديثة .
الخلاصة
كما رأينا فإن اختيار بطاقة الإظهار المناسبة للحواسب أمر هام جداً ... و لمعرفة كيف نختار الاختيار الصحيح يجب علينا معرفة نقاط القوة في مختلف البطاقات .. ولعله أهم النقاط التي يجب مراعاتها حتى قبل البحث عن البطاقة هي إمكانية التجهيزات الموجودة لدينا حالياً أي اللوحة الأم وما يناسبها و ما الخيارات المتاحة بالإضافة إلى الميزانية المخصصة لهذا الموضوع ... ولتسهيل الموضوع يوجد العديد من البرامج الصغيرة مثل برنامج GPUZ  الذي يقدم شرح تفصيلي عن مواصفات البطاقة المركبة على حاسبك ... أما إذا أردت شراء بطاقة جديدة فانتبه للنقاط التالية

  • اختر ماركة معروفة وابتعد عن الماركات الغير منتشرة
  • الرقاقة هي كالقلب بالنسبة للبطاقة ... فكلما كانت الرقاقة من الأجيال الأحدث كلما كان الأداء مختلفاً بشكل واضح
  • ذاكرة البطاقة أمر مهم لتحصيل الأداء لذا احرص على معرفة حجم الذاكرة وترددها ونوعها وواجهة الربط
  • لا يمكن اختيار بطاقة دون معرفة الشق الذي ستركب عليه ...
  • احرص على وجود منافذ التوصيل الحديثة ... واحرص على وجود أكثر من منفذ للتوصيل
  • الحرارة أمر مخيف في بطاقات الإظهار ... احرص على معرفة الوسيلة المتبعة لتشتيت الحرارة
  • إذا كنت من المصممين المحترفين ... أو إذا كنت من هواة الألعاب المميزة ... احرص على معرفة إمكانية ربط البطاقة مع بطاقة أخرى
  • التقنيات المرافقة تدل على مستوى البطاقة ... فاحرص على معرفة هذه التقنيات وكيفية الاستفادة منها

 
مهند السيد – الشركة الهندسية للحواسب – إدارة التدريب و التطوير

تاريخ الإنشاء : 11/15/2009  

طباعة إرسال إلى صديق أدخل تعليقك